صفحة جزء
3493 ( 8 ) ما ذكر في بر الوالدين

( 1 ) حدثنا جرير بن عبد الحميد عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يجزي ولد والده إلا أن يجده مملوكا فيشتريه فيعتقه [ ص: 99 ]

( 2 ) حدثنا علي بن مسهر عن الشيباني عن الوليد بن العيزار عن سعد بن إياس أبي عمرو الشيباني عن ابن مسعود قال : قلت : يا رسول الله ، أي الأعمال أفضل ؟ قال : الصلاة لميقاتها ، قال : قلت : ثم أي ؟ قال : بر الوالدين .

( 3 ) حدثنا محمد بن فضيل عن عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن عن أبي الدرداء قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : الوالد أوسط أبواب الجنة ، فإن شئت فاحفظه وإن شئت فضيعه .

( 4 ) حدثنا يزيد بن هارون عن هشام عن الحسن قال : للأم ثلثا البر وللأب الثلث .

( 5 ) حدثنا شريك عن منصور عن عبيد الله بن علي عن أبي سلامة السلمي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أوصي امرأ بأمه ثلاثا أوصي امرأ بأبيه ، أوصي امرأ بمولاه الذي يليه ، وإن كان عليه منه أذى يؤذيه .

( 6 ) حدثنا شريك عن عمارة بن القعقاع وابن شبرمة عن أبي زرعة عن أبي هريرة قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، نبئني بأحق الناس مني بحسن الصحبة ، فقال : نعم وأبيك لتنبأن ، أمك ، قال ثم من ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : أبوك .

( 7 ) حدثنا ابن علية عن عمارة أبي سعيد قال : قلت للحسن : إلى ما ينتهي العقوق ؟ قال : أن تحرمهما وتهجرهما وتحد النظر إلى وجه والديك ، يا عمارة ، كيف البر لهما .

( 8 ) حدثنا ابن علية عن أسماء بنت عبيد عن يونس بن عبيد قال : يرجى للمرهق بالبر الجنة ، ويخاف على المسلم بالعقوق النار .

( 9 ) حدثنا حفص بن غياث عن أشعث عن الحسن قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بر الوالدين يجزئ من الجهاد .

( 10 ) حدثنا يزيد بن هارون قال : أخبرنا سليمان التيمي عن سعد بن مسعود عن ابن عباس قال " ما من مسلم له أبوان فيصبح وهو محسن إليهما إلا فتح الله له بابين من الجنة ، [ ص: 100 ] ولا يمسي وهو مسيء إليهما إلا فتح الله له بابين من النار ، ولا سخط عليه واحد منهما فيرضى الله عنه حتى يرضى عنه ، قال : قلت : وإن كانا ظالمين ؟ قال : وإن كانا ظالمين .

( 11 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن يزيد بن أبي زياد عن سالم بن أبي الجعد ومجاهد عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يدخل الجنة عاق ولا مدمن خمر ولا منان .

( 12 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن معاوية بن إسحاق عن عروة بن الزبير قال : ما بر والده من شد الطرف إليه .

( 13 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن ليث عن مجاهد : فلا تقل لهما أف قال : إذا بلغا من الكبر ما كان يليان منه في الصغر فلا تقل لهما أف .

( 14 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن محمد بن إسحاق عن محمد بن طلحة بن معاوية بن جابر السلمي عن أبيه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله ، إني أريد الجهاد معك في سبيل الله ، قال : فقال : أمك حية ؟ قلت : نعم ، يا رسول الله ، قال : الزم رجليها فثم الجنة .

( 15 ) حدثنا عبد الله بن نمير قال حدثنا هشام بن عروة عن أبيه فلا تقل لهما أف قال : لا تمنعهما شيئا أراداه أو قال : أحباه .

( 16 ) حدثنا غندر عن شعبة عن الحكم عن ميمون بن أبي شبيب قال : قيل لمعاذ بن جبل ما حق الوالد على الولد ؟ قال : لو خرجت من أهلك ومالك ما أديت حقهما ، قال شعبة : وإنما حدثني به منصور بن زاذان عن الحكم .

( 17 ) حدثنا غندر عن شعبة عن منصور عن سالم بن أبي الجعد عن نبيط بن سميط عن جابان عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يدخل الجنة عاق ولا مدمن خمر ولا منان

التالي السابق


الخدمات العلمية