صفحة جزء
3495 ( 10 ) ما جاء في حق الجوار

( 1 ) حدثنا يزيد بن هارون وعبدة بن سليمان عن يحيى بن سعيد عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن عمرة عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه .

( 2 ) حدثنا الفضل بن دكين عن بشير بن سليمان عن مجاهد قال : كنا جلوسا عند عبد الله بن عمرو فقال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصي بالجار حتى خشينا أو رأينا أنه سيورثه .

( 3 ) حدثنا أبو الأحوص عن أبي حصين عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره .

( 4 ) حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا سلام بن مسكين قال حدثنا شهر بن حوشب عن محمد بن عبد الله بن سلام أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : آذاني جاري ، فقال : اصبر ، ثم أتاه الثانية فقال : آذاني جاري ، فقال : اصبر ، ثم أتاه الثالثة فقال ، آذاني جاري ، فقال : اعمد إلى متاعك فاقذفه في السكة ، فإذا مر بك أحد فقل : آذاني جاري ، فتحق عليه اللعنة أو تجب عليه اللعنة .

( 5 ) حدثنا غندر عن شعبة عن داود بن فراهيج قال : سمعت أبا هريرة يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أوصاني جبريل بالجار حتى ظننت أنه يورثه .

( 6 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن ابن عجلان عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم إني أعوذ بك من جار السوء في دار المقامة ، فإن جار البادية يتحول [ ص: 102 ]

( 7 ) حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا محمد بن إسحاق عن يزيد بن أبي حبيب عن سنان بن سعد عن أنس بن مالك قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما هو بمؤمن من لم يأمن جاره بوائقه .

( 8 ) حدثنا وكيع قال حدثنا الأوزاعي عن عبدة بن أبي لبابة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا قليل من أذى الجار .

( 9 ) حدثنا وكيع قال حدثنا جعفر بن برقان عن ميمون بن مهران قال : كان رجل من المسلمين يصوم ، فكان يجعل لسحوره قرصا فجاءت الشاة فأخذت القرص ، فقامت المرأة ففكت لحيتي الشاة فأخذت القرص ، فثغت الشاة فقال الرجل : ما يدريك ما بلغ ثغاها من أذى جارك .

( 10 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن هشام بن عروة عن أبيه قال : أخبرني جار النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يوما بالأرجام والحيفاء فقال : يا معشر قريش ، أي مجاورة هذه ؟ .

التالي السابق


الخدمات العلمية