صفحة جزء
3506 [ ص: 110 ] ما يؤمر به الرجل من إعفاء اللحية والأخذ من الشارب

( 1 ) حدثنا عبدة بن سليمان عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : انهكوا الشوارب واعفوا اللحى .

( 2 ) حدثنا عبدة بن سليمان عن يوسف بن صهيب عن حبيب بن يسار عن زيد بن أرقم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليس منا من لم يأخذ من شاربه .

( 3 ) حدثنا عبدة بن سليمان عن عثمان الحاطبي قال : رأيت ابن عمر يحفي شاربه .

( 4 ) حدثنا كثير بن هشام عن جعفر بن برقان عن حبيب قال : رأيت ابن عمر قد جز شاربه كأنه قد حلقه .

( 5 ) حدثنا عبد الأعلى عن هشام عن الحسن ومحمد أنهما كانا يحفيان شواربهما .

( 6 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن يحيى بن سعيد قال : رأيت عبد الله يحفي شاربه .

( 7 ) حدثنا قبيصة بن عقبة قال : حدثنا سفيان عن محمد بن عجلان عن عبيد الله بن أبي رافع قال : رأيت أبا سعيد ورافع بن خديج وسلمة بن الأكوع وابن عمر وجابر بن عبد الله وأبا أسيد ينهكون شواربهما أخي الحلق .

( 8 ) حدثنا إسحاق بن منصور قال حدثنا هريم عن ابن عجلان عن مكحول عن عبد الله بن عمرو قال : أمرنا أن نبشر الشوارب بشرا .

( 9 ) حدثنا مروان بن معاوية عن عبد العزيز بن عمر قال : سئل عمر بن عبد العزيز : ما السنة في فضل الشارب ؟ قال : يقص حتى يبدو الإطار ويقطع فضل الشاربين .

( 10 ) حدثنا وكيع عن معقل عن ميمون قال : كان ابن عمر يعترض شاربه فيجزه كما يجز الغنم .

( 11 ) حدثنا جعفر بن عون قال أخبرنا أبو العميس عن عبد الحميد بن سهيل عن عبيد الله بن عتبة قال : جاء رجل من المجوس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم : وحلق لحيته وأطال [ ص: 111 ] شاربه فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ما هذا ؟ قال : هذا في ديننا ، قال : في ديننا أن نجز الشارب وأن نعفي اللحية .

( 12 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقص من شاربه أو من شاربيه .

( 13 ) حدثنا عائذ بن حبيب عن أشعث عن أبي الزبير عن جابر قال : كنا نؤمر أن نوفي السبال ونأخذ من الشوارب .

( 14 ) حدثنا وكيع عن زكريا عن مصعب بن شيبة عن طلق بن حبيب عن أبي الزبير عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من الفطرة قص الشارب وإعفاء اللحية

التالي السابق


الخدمات العلمية