صفحة جزء
3537 ( 54 ) في الرجل يرد السلام على الرجل كيف يرد عليه

( 1 ) حدثنا عبد الله بن إدريس عن حصين عن هلال بن يساف عن زهرة بن خميصة قال : ردفت أبا بكر فكنا نمر بالقوم فنسلم عليهم فيردون علينا أكثر مما نسلم ، فقال أبو بكر : ما زال الناس غالبين لنا منذ اليوم .

( 2 ) حدثنا غندر وأبو أسامة عن شعبة عن عبد الملك بن ميسرة عن زيد بن وهب عن عمرو قال : كنت ردف أبي بكر فذكر مثله ثم قال : لقد فضلنا الناس اليوم بخير كثير .

( 3 ) حدثنا ابن نمير قال حدثنا الأعمش عن عمرو بن مرة عن أبي البختري قال : جاء رجل فظن أنه لم يسمع فقال : السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته ، فقال : وعليكم ، فقال الرجل : ألا ترد علي لما أقول لك ؟ قال : أليس قد فعلت ؟ ، .

( 4 ) حدثنا ابن نمير عن عبيد الله بن عمر قال : حدثني سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة أن رجلا دخل المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في ناحية المسجد ، فصلى ثم جاء فسلم عليه فقال : وعليك السلام .

( 5 ) حدثنا حميد بن عبد الرحمن عن موسى بن عبيدة عن عمران بن أبي أنس عن مالك بن أوس بن الحدثان قال : قدم أبو ذر من الشام فدخل المسجد وفيه عثمان فقال : السلام عليكم ، فقال : وعليكم السلام ، كيف أنت يا أبا ذر ؟ قال : بخير ، كيف أنت يا عثمان ؟ .

( 6 ) حدثنا كثير بن هشام عن جعفر عن ميمون أن رجلا سلم على سلمان الفارسي فقال : السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، فقال : سلمان : حسبك ، ثم رد على الذي قال ثم أراد أخرى فقال له الرجل : أتعرفني يا أبا عبد الله ؟ فقال : أما روحي فقد عرف روحك [ ص: 134 ]

( 7 ) حدثنا ابن نمير عن عبد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أنه كان يرد السلام كما يقال له : السلام عليكم .

( 8 ) حدثنا ابن علية عن خالد بن أيوب عن معاوية بن قرة قال : أوصاني أبي قال : إذا سلم عليك ، فلا تقل : وعليك ، قل : وعليكم ، فإنه معه ملائكة .

( 9 ) حدثنا ابن علية عن أبي حيان عن عبد الرحمن الرحال قال : كان الربيع بن خثيم إذا رد السلام يقول : وعليكم يعني ينوي الرد على ما سلم عليه .

( 10 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي إسحاق أن شريحا إذا رد قال ، وعليكم .

( 11 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم قال : إذا رد الرجل فليقل : وعليكم يعني معه الملائكة .

( 12 ) حدثنا وكيع عن إسماعيل وابن عون عن إبراهيم أنه كان إذا رد قال : وعليكم ورحمة الله .

( 13 ) حدثنا معاذ بن معاذ عن ابن عون قال : كان محمد إذا رد قال : وعليكم

التالي السابق


الخدمات العلمية