صفحة جزء
3539 ( 56 ) من كان يكره إذا سلم أن يقول : السلام عليك ، حتى يقول : عليكم .

( 1 ) حدثنا إسماعيل بن علية عن خالد بن أيوب عن معاوية بن قرة عن أبيه ، قال : أوصاني أبي قال : إذا لقيت رجلا فلا تقل : السلام عليك ، قل : السلام عليكم .

( 2 ) حدثنا كثير بن هشام عن جعفر بن برقان عن زياد بن بيان عن ميمون بن مهران أن رجلا سلم على أبي بكر فقال : السلام عليك يا خليفة رسول الله ، فقال أبو بكر : من بين هؤلاء أجمعين .

( 3 ) حدثنا حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي عن حسن بن صالح عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر عن خالد بن الصلت قال : دخل ابن سيرين على ابن هبيرة فقال : السلام عليكم ، فقال ابن هبيرة : ما هذا السلام ؟ فقال : هكذا كان يسلم على رسول الله .

( 4 ) حدثنا حميد بن عبد الرحمن عن موسى بن عبيدة عن عمران بن أبي أنس عن مالك بن أوس بن الحدثان قال : قدم أبو ذر من الشام فدخل المسجد وفيه عثمان ، فقال : السلام عليكم .

( 5 ) حدثنا يحيى بن آدم قال حدثنا حسين عن سلمة بن كهيل عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : جاء رجل إلى باب النبي صلى الله عليه وسلم فقال : السلام على رسول الله السلام عليكم .

( 6 ) حدثنا يحيى بن آدم عن حسن عن مجالد قال : كان يسلم على عمر " السلام عليك يا أمير المؤمنين السلام عليكم " يعني على من عنده [ ص: 136 ]

( 7 ) حدثنا محمد بن أبي عدي عن ابن عون قال : كان محمد يكره أن يقول " السلام عليك " حتى يقول " السلام عليكم " .

( 8 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم قال : إذا سلم الرجل على الرجل ، وإن كان وحده فليقل " السلام عليكم " يعني معه الملائكة .

( 9 ) حدثنا أبو أسامة عن عبد المؤمن قال : سلمت على رجل يمشي مع مسلم بن يسار فقلت : السلام عليك ، فقال لي مسلم : مه ، فقلت : إني عرفته ، فقال : وإن : إذا سلمت فقل : السلام عليكم ، فإن معه حفظة

التالي السابق


الخدمات العلمية