صفحة جزء
356 ( 115 ) في التفريط في الصلاة

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن سالم عن أبيه رفعه قال : إن الذي تفوته العصر فإنما وتر أهله وماله .

( 2 ) حدثنا هشيم عن حجاج عن نافع عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من ترك العصر حتى تغيب الشمس من غير عذر فكأنما وتر أهله وماله .

( 3 ) حدثنا شبابة قال : حدثنا ليث بن سعد عن يزيد بن حبيب عن عراك عن نوفل بن معاوية بن عروة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : هي صلاة العصر .

( 4 ) حدثنا هشيم قال : أنا عباد بن ميسرة المنقري عن أبي قلابة والحسن أنهما كانا جالسين فقال أبو قلابة : قال أبو الدرداء : من ترك العصر حتى تفوته من ( غير ) عذر فقد حبط عمله قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من ترك صلاة مكتوبة حتى تفوته من غير عذر فقد حبط عمله .

( 5 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن يحيى بن سعيد عن أبي جعفر قال : من فاتته العصر فكأنما وتر أهله .

( 6 ) حدثنا أبو أسامة قال : حدثنا الأعمش عن مالك بن الحارث عن ابن عباس قال : كان سليمان بن داود النبي عليهما السلام لا يكلم إعظاما له فلقد فاتته العصر وما استطاع أحد أن يكلمه .

( 7 ) حدثنا محمد بن بشير قال : أنا إسماعيل بن أبي خالد عن أوس بن ضمعج قال : أخبرت أنه من أخطأته العصر فكأنما وتر أهله وماله .

( 8 ) حدثنا عيسى بن يونس ووكيع عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي قلابة عن أبي المهاجر عن بريدة الأسلمي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من فاتته صلاة العصر حبط عمله [ ص: 378 ]

( 9 ) حدثنا يزيد بن هشام عن يحيى عن أبي قلابة عن أبي المليح عن بريدة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل حديث عيسى ووكيع .

التالي السابق


الخدمات العلمية