صفحة جزء
3578 ( 97 ) في لعن البهيمة

( 1 ) حدثنا ابن علية عن أيوب عن أبي قلابة عن أبي المهلب عن عمران بن حصين قال : بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره وامرأة من الأنصار على ناقة ، فضجرت فلعنتها ، فسمع ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : خذوا ما عليها ودعوها فإنها ملعونة ، قال عمران بن حصين : فكأني أراها تجول في السوق ما يعرض لها أحد .

( 2 ) حدثنا يزيد بن هارون قال سليمان التيمي عن أبي عثمان عن أبي برزة أن جارية بينما هي على بعير أو راحلة عليها متاع للقوم بين جبلين فتضايق بها الجبل ، فأتى عليها [ ص: 163 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما أبصرته جعلت تقول : اللهم العنه حل اللهم العنه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صاحب الراحلة ؟ لا يصحبنا بعير ، أو راحلة عليها لعنة من الله أو كما قال .

( 3 ) حدثنا شبابة قال حدثنا ليث بن سعد عن محمد بن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يسير في ناس من أصحابه إذ لعن رجل منهم بعيره ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من لعن بعيره ، فقال : أنا يا رسول الله ، قال : أخره عنا فقد أجبت .

( 4 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن شمر عن يحيى بن وثاب عن عائشة أنها قرب إليها بعيرا لتركبه ، فالتوى عليها فلعنته ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تركبيه فإنك لعنته .

( 5 ) حدثنا عبد الأعلى عن الجريري عن أبي عثمان قال : بينما عمر يسير في أصحابه وفي القوم رجل يسير على بعير له من القوم يضعه حيث يشاء ، فلا أدري بما التوى عليه فلعنه ، فقال عمر : من هذا اللاعن ؟ قالوا : فلان ، قال : تخلف عنا أنت وبعيرك ، لا تصحبنا راحلة ملعونة

التالي السابق


الخدمات العلمية