صفحة جزء
358 ( 117 ) من قال إذا سمع المنادي فليجب

( 1 ) حدثنا أبو علي الحسن بن سعد قال : حدثنا بقي بن مخلد قال : نا أبو بكر قال : حدثنا وكيع قال حدثنا هشيم عن أبيه قال : فقد عمر رجلا في صلاة الصبح فأرسل إليه فجاء فقال : أين كنت ؟ فقال كنت مريضا ولولا أن رسولك أتاني لما خرجت فقال عمر فإن كنت خارجا إلى أحد فاخرج للصلاة .

( 2 ) حدثنا وكيع عن مسعر عن أبي حصين عن أبي بردة عن أبي موسى قال : من سمع المنادي ثم لم يجبه من غير عذر فلا صلاة له [ ص: 380 ]

( 3 ) حدثنا وكيع عن شعبة عن عدي بن ثابت عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : من سمع المنادي ثم لم يجب من غير عذر فلا صلاة له .

( 4 ) حدثنا وكيع عن عبد الرحمن بن حصين عن أبي نجيح المكي عن أبي هريرة قال : لأن يمتلئ أذن ابن آدم رصاصا مذابا خير له من أن يسمع المنادي ثم لا يجيبه .

( 5 ) حدثنا وكيع عن منصور عن عدي بن ثابت عن عائشة قالت : من سمع المنادي فلم يجب لم يرد خيرا أو لم يرد به .

( 6 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا سليمان بن المغيرة قال : حدثنا أبو موسى الهلالي عن أبيه عن ابن مسعود قال : من سمع المنادي ثم لم يجب من غير عذر فلا صلاة له .

( 7 ) حدثنا وكيع قال : نا ابن عون عن ابن سيرين قال : خرج عثمان وقد غسل إحدى شقي رأسه فقال إن المنادي جاء فأعجلني فكرهت أن أحبسه .

( 8 ) حدثنا هشيم قال : نا أبو حيان عن أبيه عن علي قال : لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد قال قيل ومن جار المسجد ؟ قال من أسمعه المنادي .

( 9 ) حدثنا هشيم قال : أخبرنا منصور عن الحسن عن علي أنه قال : من سمع النداء فلم يأته لم تجاوز صلاته رأسه إلا بالعذر .

( 10 ) حدثنا هشيم قال : حدثنا يحيى بن سعيد عن نافع عن ابن عمر أنه قال : إن كنت مجيب الدعوة فأجب داعي الله .

( 11 ) حدثنا هشيم عن حصين عن عبد الله بن شداد قال : استقل النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة في العشاء يعني العتمة قال : فلقد هممت أن آمر بالصلاة فينادى بها ثم آتي قوما في بيوتهم فأحرقها عليهم لا يشهدون الصلاة .

( 12 ) حدثنا أبو أسامة عن سفيان عن عبد الرحمن بن عابس عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : جاء ابن أم مكتوم إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إن المدينة أرض هوام وسباع فهل لي رخصة أن أصلي العشاء والفجر في بيتي فقال : النبي صلى الله عليه وسلم : أتسمع حي على الصلاة حي على الفلاح قال : فقال نعم قال : فحيهلا .

( 13 ) حدثنا إسحاق بن سليمان عن أبي سنان عن عمرو بن مرة قال " حدثني [ ص: 381 ] أبو رزين عن أبي هريرة قال : جاء ابن أم مكتوم إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إني رجل ضرير شاسع الدار وليس لي قائد يلازمني فلي رخصة أن لا آتي المسجد أو كما قال : قال لا .

( 14 ) حدثنا ابن إدريس عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس قال : اختلف إليه رجل شهرا يسأله عن رجل يصوم النهار ويقوم الليل ولا يشهد جمعة ولا جماعة قال في النار .

التالي السابق


الخدمات العلمية