صفحة جزء
3592 ( 111 ) ما يقول إذا عطس وما يقال له ؟

( 1 ) حدثنا ابن مسهر عن ابن أبي ليلى وعيسى عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله ، وليرد عليه من حوله يرحمك الله وليرد عليهم : يهديكم الله ويصلح بالكم [ ص: 171 ]

( 2 ) حدثنا ابن فضيل عن عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن عن عبد الله قال : إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله ، وليقل من عنده : يرحمك الله ، وليرد عليهم : يغفر الله لنا ولكم .

( 3 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن ابن عجلان عن نافع عن ابن عمر أنه كان إذا شمت العاطس قال : يرحمنا الله وإياكم ، فإذا عطس هو فشمت قال : يغفر الله لنا ولكم ويرحمنا وإياكم .

( 4 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن ابن عجلان عن الحارث عن إبراهيم قال : كان عبد الله إذا عطس فشمت قال : يغفر الله لنا ولكم .

( 5 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن الأعمش عن إبراهيم قال : كان إذا شمتوا العاطس قالوا : يغفر الله لنا ولكم .

( 6 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن الحجاج عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي قال : إذا شمت العاطس فقل : يرحمك الله ، قال : ويقول هو : يرحمكم الله ويصلح بالكم .

( 7 ) حدثنا سويد بن عمرو قال حدثنا الماجشون عن عبد الله بن دينار عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي عليه السلام قال : إذا رد فليقل : يهديكم الله ويصلح بالكم .

( 8 ) حدثنا عائذ بن حبيب عن طلحة بن يحيى قال : سمعت عروة بن الزبير ويحيى وعيسى بن أبي طلحة وإبراهيم بن محمد بن طلحة إذا عطس أحدكم فقيل له : يرحمك الله ، قال : يهديكم الله ويصلح بالكم

التالي السابق


الخدمات العلمية