صفحة جزء
3595 ( 114 ) من كره الشعر وأن يعيه في جوفه

( 1 ) حدثنا حفص وأبو معاوية ووكيع عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لأن يمتلئ جوف الرجل قيحا يريه خير له من أن يمتلئ شعرا إلا أن حفصا لم يقل : يريه .

( 2 ) حدثنا يونس بن محمد قال حدثنا ليث بن سعد عن سعيد بن عبد الله عن يحنس مولى مصعب بن الزبير عن أبي سعيد الخدري قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عرض شاعر ينشد فقال : لأن يمتلئ جوف الرجل قيحا خير له من أن يمتلئ شعرا .

( 3 ) حدثنا عبيد الله بن موسى عن حنظلة عن سالم عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لأن يمتلئ الرجل قيحا خير له من أن يمتلئ شعرا .

( 4 ) حدثنا وكيع عن سلمة بن كهيل عن أبي الزعراء قال : قال عبد الله : " لأن يمتلئ جوف الرجل قيحا خير من أن يمتلئ شعرا " .

( 5 ) حدثنا وكيع قال حدثنا غندر عن شعبة عن سعد بن إبراهيم عن أبيه عن عثمان قال : " لأن يمتلئ جوف الرجل قيحا خير له من أن يمتلئ شعرا " [ ص: 184 ]

( 6 ) حدثنا علي بن مسهر عن هشام بن عائذ عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : " لأن يمتلئ جوف الرجل قيحا خير من أن يمتلئ شعرا " .

( 7 ) حدثنا أبو معاوية عن إسماعيل بن أبي خالد عن عمرو بن حريث قال : قال عمرو : " لأن يمتلئ جوف الرجل قيحا خير له من أن يمتلئ شعرا " .

( 8 ) حدثنا وكيع عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق أنه تمثل مرة ببيت شعر فسكت عن آخره وقال : إني لأكره أن يكتب في صحيفتي بيت شعر .

( 9 ) حدثنا عفان قال حدثنا الأسود بن شيبان قال حدثنا أبو نوفل بن أبي عقرب قال : سألت عائشة : هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسامع عنده الشعر ، قالت : كان أبغض الحديث إليه .

( 10 ) حدثنا غندر عن شعبة عن العوام عن إبراهيم قال : كانوا يكرهون من الشعر ما ضاهى القرآن .

( 11 ) حدثنا الأسود بن عامر قال حدثنا شعبة عن قتادة عن يونس بن جبير عن محمد بن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا يريه خير له من أن يمتلئ شعرا .

التالي السابق


الخدمات العلمية