صفحة جزء
3615 ( 135 ) في هيبة الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معاذ بن معاذ عن ابن عون قال : حدثني مسلم البطين عن إبراهيم التيمي عن عمرو بن ميمون قال : ما أخطأني ابن مسعود خميسا إلا أتيته فيه ، قال : فما سمعته يقول لشيء قط " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " فلما كان ذات عشية قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فنكس ، قال : فنظرت إليه وهو قائم محللة أزرار قميصه ، قد اغرورقت عيناه وانتفخت أوداجه ، قال : أو دون ذلك أو فوق ذلك أو قريبا من ذلك أو شبيها بذلك [ ص: 201 ]

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معاذ بن معاذ عن ابن عون عن ابن سيرين قال : كان أنس بن مالك إذا حدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا ففرغ منه قال : أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( 3 ) حدثنا حفص عن عاصم عن الشعبي قال : حدث بحديث فقيل له : أترفع هذا ؟ فقال : دونه أحب إلينا إن كان خطأ في ذلك أو زيادة أو نقصان كان أحب إلينا .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن عمرو بن مرة عن ابن أبي ليلى قال : قلنا لزيد بن أرقم : حدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : كبرنا ونسينا ، والحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شديد .

( 5 ) حدثنا يحيى بن آدم عن حماد بن زيد عن يحيى بن سعيد عن السائب بن يزيد قال : خرجت مع سعد بن مالك من المدينة إلى مكة ، وما سمعته يحدث حديثا حتى رجعنا .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شبابة قال حدثنا شعبة قال حدثنا توبة العنبري قال : قال لي الشعبي : أرأيت الحسن حين يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقد جلست إلى ابن عمر ، فما سمعته يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا حديثا أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بضب فقال : إنه ليس من طعامي ، وأما أنتم فكلوه .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شعبة قال حدثنا عبد الله بن أبي السفر عن الشعبي قال : جلست إلى ابن عمر سنة فما سمعته يحدث عن النبي عليه السلام بشيء .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن شعبة عن سعد بن إبراهيم عن أبيه قال : قال ابن عمر لابن مسعود ولأبي الدرداء ولأبي مسعود عقبة بن عمرو : أحسب ما هذا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : وأحسبه حبسهم بالمدينة حتى أصيب

التالي السابق


الخدمات العلمية