صفحة جزء
3616 [ ص: 202 ] ما كره من اطلاع الرجل على الرجل

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري سمع سهل بن سعد يقول : اطلع رجل من جحر في حجرة النبي صلى الله عليه وسلم ومعه مدرى يحك به رأسه فقال : لو أعلم أنك تنظر لطعنت به في عينك : إنما الاستئذان من البصر .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن بركة بن يعلى التيمي عن أبي سويد العبدي قال : كنا بباب ابن عمر نستأذن عليه ، فحانت مني التفاتة ، فرآني فقال : أيكم اطلع في داري ؟ قال قلت : أنا أصلحك الله ، حانت مني التفاتة فنظرت ، قال : ويحك لك إن تطلع في داري .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن طلحة عن الهذيل بن شرحبيل أن سعدا استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم فأدخل رأسه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما جعل الاستئذان من أجل النظر .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن عوف عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سبقه بصره إلى البيوت فقد دمر يعني دخل .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن الأعمش عن طلحة عن هزيل قال : جاء رجل فوقف على باب النبي صلى الله عليه وسلم يستأذن ، فقام على الباب ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هكذا عنك هذا ، فإنما الاستئذان من النظر .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا خالد بن مخلد عن سليمان بن بلال عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو أن أحدا اطلع على ناس بغير إذنهم حل لهم أن يفقئوا عينه .

( 7 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا حميد عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في بيته ، فاطلع رجل من خلل الباب ، فسدد النبي صلى الله عليه وسلم نحوه بمشقص ، فتأخر الرجل [ ص: 203 ]

( 8 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي إسحاق عن مسلم بن نذير قال : استأذن رجل على حذيفة فأدخل رأسه ، فقال له حذيفة : قد أدخلت رأسك فأدخل استك

التالي السابق


الخدمات العلمية