صفحة جزء
3646 ( 169 ) من كان يسر حديثه من أهله

( 1 ) حدثنا ابن مهدي عن سفيان عن أبيه عن محمد بن عبد الله بن يزيد قال : كان أبي لا يلمس على حديثه أهله ، كان يخلو هو وأصحابه في غرفة يتحدثون .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن سلمة عن عيسى بن عاصم عن زر عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الطيرة شرك ، الطيرة شرك ، وما منا إلا ، ولكن الله يذهبه بالتوكل .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن عروة بن عامر قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الطيرة فقال : أحسنها الفأل ولا ترد مسلما ، فإذا رأى أحدكم من ذلك ما يكره فليقل : اللهم لا يأتي بالحسنات ولا يدفع السيئات إلا أنت ، ولا حول ولا قوة إلا بك .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن أبي جناب عن أبيه عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ، فقام إليه رجل فقال : يا رسول الله ، البعير يكون به الجرب فيجرب به الإبل ؟ قال : ذلك القدر ، فمن أجرب الأول ؟ .

( 5 ) حدثنا أبو الأحوص عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا طيرة ولا صفر .

( 6 ) حدثنا ابن علية عن الجريري عن المضارب بن حرب قال : قلت لأبي هريرة : أسمعت من نبيك شيئا فحدثنيه ، قال : نعم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ، وخير الطيرة الفأل ، والعين حق [ ص: 225 ]

( 7 ) حدثنا ابن مسهر عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الفأل الحسن ويكره الطيرة .

( 8 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا شعبة عن قتادة عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا عدوى ولا طيرة ، وأحب الفأل الصالح .

( 9 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم قال : قال عبد الله : لا تطير الطيرة إلا من تطير .

( 10 ) حدثنا كثير بن هشام قال حدثنا الفرات بن سليمان عن عبد الكريم عن زياد بن أبي مريم قال : خرج سعد بن أبي وقاص في سفر ، قال : فأقبلت الظباء نحوه حتى إذا دنت منه رجعت ، فقال له رجل : أيها الأمير ، ارجع ، فقال له سعد : أخبرني من أيها تطيرت ؟ أمن قرونها حين أقبلت أم من أذنابها حين أدبرت ؟ ثم قال سعد عند ذلك : إن الطيرة لشعبة من الشرك .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن مرزوق بن بكير التيمي عن عكرمة أن ابن عباس لزق بمجذوم فقلت له : تلزق بمجذوم ؟ قال : فأمض وقال : لعله خير مني ومنك .

( 12 ) حدثنا ابن عيينة عن عبيد الله بن أبي يزيد عن أبيه عن سباع بن ثابت عن أم كرز قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أقروا الطير على مكناتها .

( 13 ) حدثنا الفضل بن دكين عن سليمان بن القاسم عن أمه قال : سألت أم سعيد سرية علي : هل كان الحسن والحسين يتطيران ؟ قالت : كانا يحسان ويمضيان .

( 14 ) حدثنا مروان بن معاوية عن عوف عن حيان عن قطن بن قبيصة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : العيافة والطيرة والطرق من الجبت [ ص: 226 ]

( 15 ) حدثنا شريك عن عبد الملك بن عمير عن رجاء بن حيوة عن أبي الدرداء قال : ثلاث من كن فيه فهو منافق : من تكهن أو استقسم أو زحفته طيرة من سفر .

( 16 ) حدثنا علي بن الجعد عن يزيد بن إبراهيم عن أبي الزبير عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا غول ولا صفر .

التالي السابق


الخدمات العلمية