صفحة جزء
3647 ( 170 ) من رخص في الطيرة

( 1 ) حدثنا شريك وهشيم عن يعلى بن عطاء عن عمرو بن الشريد عن أبيه قال : كان في وفد ثقيف رجل مجذوم ، فأرسل إليه النبي صلى الله عليه وسلم : إنا قد بايعناك فارجع .

( 2 ) حدثنا وكيع عن عبد الله بن سعيد عن محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان عن أمة فاطمة بنت حسين عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تديموا النظر إلى المجذومين .

( 3 ) حدثنا وكيع عن النهاس بن قهم قال : سمعت شيخا بمكة يحدث عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فر من المجذوم فرارك من الأسد .

( 4 ) حدثنا وكيع عن إسماعيل بن مسلم عن الوليد بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم مر على مجذوم فخمر أنفه فقيل له : يا رسول الله ، أليس قلت : لا عدوى ولا طيرة ؟ قال : بلى .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن مسهر عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يورد الممرض على المصح .

( 6 ) حدثنا وكيع عن أسامة بن زيد عن نافع بن جبير قال : قال كعب لعبد الله بن عمرو : هل تطير ؟ قال : نعم ، قال : فما تقول ؟ قال : أقول " اللهم لا طير إلا طيرك ، ولا خير إلا خيرك ، ولا رب لنا غيرك " قال : أنت أفقه العرب [ ص: 227 ]

( 7 ) حدثنا محمد بن سواء عن خالد الحذاء عن أبي قلابة أنه كان يعجبه أن يتقى المجذوم .

التالي السابق


الخدمات العلمية