صفحة جزء
3660 [ ص: 237 ] في كف اللسان .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، أي المسلمين أفضل ؟ فقال : من سلم المسلمون من لسانه ويده .

( 2 ) حدثنا غندر عن شعبة عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن الحارث عن أبي كثير عن عبد الله بن عمرو قال : قام رجل فقال : يا رسول الله ، أي الإسلام أفضل ، قال : أن يسلم المسلمون من يدك ولسانك .

( 3 ) حدثنا غندر عن شعبة عن الحكم قال : سمعت عروة بن النزال يحدث عن معاذ بن جبل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : ألا أدلك على أملك ذلك كله ، قال : قلت : يا رسول الله ، قولك ألا أدلك على أملك ذلك كله قال : فأشار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى لسانه ، قال : قلت : يا رسول الله ، وإنا لنؤاخذ بما نتكلم به ، قال : ثكلتك أمك معاذ ، وهل يكب الناس على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم قال شعبة : وقال الحكم : وحدثني به ميمون بن أبي شبيب وسمعته منه منذ أربعين سنة .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن يزيد بن حيان عن عيسى بن عقبة قال عبد الله : والذي لا إله غيره ، ما على الأرض شيء أحوج إلى طول سجن من لسان .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد الأحمر عن ابن عجلان عن زيد بن أسلم عن أبيه قال : دخل عمر على أبي بكر وهو آخذ بلسانه هكذا ، يقول : ها إن ذا أوردني الموارد .

( 6 ) حدثنا غندر عن شعبة عن يعلى بن عطاء عن عبد الله بن سفيان عن أبيه قال : قلت : يا رسول الله ، أي شيء أتقى ؟ فأشار بيده إلى لسانه .

( 7 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال : أحق ما طهر المسلم لسانه .

التالي السابق


الخدمات العلمية