صفحة جزء
3663 ( 187 ) في الحديث للناس والإقبال عليهم

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا أشعث بن سوار عن كردوس عن عبد الله قال : إن للقلوب نشاطا وإقبالا ، وإن لها لتولية وإدبارا ، فحدثوا الناس ما أقبلوا عليكم .

( 2 ) حدثنا أبو أسامة عن عثمان بن غياث عن أبي السليل قال : قدم علينا رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فكانوا يجتمعون عليه ، فصعد على ظهر بيت فحدثهم .

( 3 ) حدثنا جعفر بن عون قال أخبرنا أبو العميس عن أبي طلحة قال : قدم أنس بن مالك الكوفة فاجتمعنا عليه ، قال : فقلنا : حدثنا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : وهو يقول : أيها الناس ، انصرفوا عني ، حتى ألجأناه إلى حائط القصر فقال : " لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرا ولضحكتم قليلا " أيها الناس ، انصرفوا عني ، فانصرفنا عنه .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عفان قال حدثنا أبو هلال قال حدثنا الحسن قال : حدثوا الناس ما أقبلوا عليكم بوجوههم ، فإذا التفتوا فاعلموا أن لهم حاجات .

( 5 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن شقيق عن عبد الله قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخولنا بالموعظة مخافة السآمة علينا .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم عن علقمة أنه كان إذا رأى من أصحابه هشاشا يعني انبساطا ذكرهم .

( 7 ) حدثنا ابن إدريس وابن عيينة وأبو خالد الأحمر عن محمد بن عجلان عن [ ص: 240 ] بكير بن عبد الله بن الأشج عن معمر عن عبيد الله بن عدي بن الخيار قال : قال عمر : لا تبغضوا الله إلى عباده ، يكون أحدكم إماما فيطول عليهم ما هم فيه ، ويكون أحدكم قاصا ويطول عليهم ما هم فيه

التالي السابق


الخدمات العلمية