صفحة جزء
3691 [ ص: 258 ] في نفقة الرجل على أهله ونفسه

( 1 ) حدثنا أبو معاوية ويزيد عن مسعر وعبيد بن الحسن عن ابن مغفل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نفقة الرجل على أهله صدقة .

( 2 ) حدثنا أبو معاوية عن عاصم عن الشعبي قال : إن من النفقة التي تضاعف بسبعمائة ضعف نفقة الرجل على نفسه وأهل بيته .

( 3 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا شعبة عن عدي بن ثابت عن عبد الله بن يزيد عن أبي مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : نفقة الرجل على أهله صدقة .

( 4 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا جرير بن حازم قال حدثنا بشار بن أبي سيف عن الوليد بن عبد الرحمن عن عياض بن أبي غطيف قال : دخلنا على أبي عبيدة بن الجراح فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من أنفق على أهله أو ماز أذى عن طريق فحسنة بعشر أمثالها .

( 5 ) حدثنا ابن نمير قال حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن أبي مراوح عن أبي ذر قال : قلت : يا رسول الله ، أي الأعمال أفضل ؟ قال : إيمان بالله وجهاد في سبيله ، قال : قلت : أي الرقاب أفضل ؟ قال : أنفسها عند أهلها وأغلاها ثمنا ، قلت : فإن لم أطق ذلك ؟ قال : تعين ضائعا أو تصنع لأخرق ، قال : قلت : فإن لم أستطع ؟ قال : فدع الناس من الشر ، فإنها صدقة تصدق بها على نفسك .

( 6 ) حدثنا أبو أسامة عن شعبة عن سعيد بن أبي بردة عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : على كل مسلم صدقة ، قال : قيل أرأيت إن لم يجد ؟ قال : يعمل بيديه فينفع نفسه ويتصدق ، قال : أرأيت إن لم يستطع ؟ قال : يعين ذا الحاجة الملهوف ، قال : أرأيت إن لم يستطع ؟ قال : يأمر بالمعروف ، قال : أرأيت إن لم يفعل ؟ قال : يمسك عن الشر فإنها صدقة .

التالي السابق


الخدمات العلمية