صفحة جزء
3740 ( 29 ) الشفتان ما فيهما ؟ .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون عن حجاج عن مكحول عن زيد في الشفة السفلى ثلثا الدية لأنها تحبس الطعام والشراب ، وفي العليا ثلث الدية .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب في السفلى ثلثا الدية ، وفي العليا ثلث الدية .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن محمد بن إسحاق قال : في الشفتين الدية ، في السفلى ثلثا الدية ، وفي العليا ثلث الدية .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن هشام عن الحسن قال : في الشفتين الدية ، وفي إحداهما نصف الدية [ ص: 296 ]

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مهدي عن حماد بن سلمة عن حجاج عن الحكم عن شريح : في الشفتين الدية .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن زكريا عن عامر قال : في الشفتين الدية ، وفي كل واحدة منهما نصف .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن إبراهيم قال : كان يقال : ما كان من اثنين في الإنسان ففيهما الدية ، وفي كل واحدة منهما نصف الدية ، وما كان من واحد ففيه الدية .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بكر عن ابن جريج عن عمرو بن شعيب قال : قضى أبو بكر في الشفتين بالدية مائة من الإبل .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بكر عن ابن جريج قال : قلت لعطاء : الشفتان ما فيهما ؟ قال : خمسون خمسون من الإبل في كل واحدة ، قلت : يفضل بينهما ، قال السفلى تفضل ، زعموا ، قلت : بكم ؟ قال : لا أدري .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بكر عن ابن جريج قال : أخبرني ابن أبي نجيح عن مجاهد قال : في الشفتين خمسون خمسون ، وتفضل السفلى على العليا من الرجل والمرأة بالتغليظ ، ولا تفضل بالزيادة في عدد ، ولكن الخمسين فيها تغليظه في أسنان الإبل .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا صفوان بن عيسى عن معمر عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال : الشفتان سواء : النصف والنصف .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن الشيباني عن الشعبي قال : في الشفتين الدية ، في السفلى الثلثان ، وفي العليا الثلث .

التالي السابق


الخدمات العلمية