صفحة جزء
3776 ( 66 ) العبد يقتل الحر فيدفع إلى أوليائه

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حاتم بن إسماعيل عن جعفر عن أبيه عن علي قال : إذا قتل العبد الحر دفع إلى أولياء المقتول ، فإن شاءوا قتلوه وإن شاءوا استحيوه .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن أبي عدي عن ابن عون عن محمد قال : لا أعلم الدم إلا لأهله ، إن شاءوا باعوا ، وإن شاءوا وهبوا ، وإن شاءوا استقادوا .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حاتم بن وردان عن يونس عن الحسن في عبد قتل حرا فأعطي ورثته أن يقتلوه ، قال : إن شاء استرقوه .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا الضحاك بن مخلد عن ابن جريج عن عطاء قال : يدفع إلى أولياء المقتول ، فإن شاءوا قتلوا وإن شاءوا استرقوا [ ص: 330 ]

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن جابر عن عامر وعن ابن جريج عن عطاء قالا : إن شاءوا قتلوا وإن شاءوا استرقوا .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن محمد بن سالم عن الشعبي في عبد قتل حرا متعمدا قال : على هؤلاء أهل المقتول ، إن شاءوا قتلوه وإن شاءوا استرقوه .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عباد عن عمر بن عامر عن حماد عن إبراهيم في العبد يقتل الحر عمدا قال : ليس لهم أن يستخدموه ، إنما لهم دمه ، إن شاءوا قتلوه وإن شاءوا عفوا عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية