صفحة جزء
3817 ( 108 ) من قال : دية اليهودي والنصراني مثل دية المسلم .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن محمد بن إسحاق عن أبان بن صالح عن مجاهد عن ابن مسعود قال : كان يقول : دية أهل الكتاب مثل دية المسلم .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن علي بن أبي طلحة عن القاسم بن عبد الرحمن قال : قال عبد الله : من كان له عهد أو ذمة فديته دية الحر المسلم .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن أبي العميس عن حماد عن إبراهيم عن علقمة قال : دية المعاهد مثل دية المسلم [ ص: 361 ]

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن ابن أبي نجيح عن مجاهد وعطاء قالا : دية المعاهد مثل دية المسلم .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحيم عن أشعث عن الشعبي وعن الحكم وحماد عن إبراهيم قالا : دية اليهودي والنصراني والمجوسي والمعاهد مثل دية المسلم ، ونساؤهم على النصف من دية الرجال ، وكان عامر يتلو هذه الآية وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب عن الزهري قال : سمعته يقول : دية المعاهد دية المسلم ، وتلا هذه الآية وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن منصور عن إبراهيم قال : دية أهل العهد من المشركين مثل دية المسلمين .

التالي السابق


الخدمات العلمية