صفحة جزء
3916 [ ص: 442 ] الدابة والشاة تفسد الزرع

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة قال : سألت الحكم وحمادا عن غنم سقطت في زرع قوم ، قال حماد : لا يضمن ، وقال الحكم : يضمن .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مهدي عن سفيان عن طارق عن الشعبي أن شاة دخلت على نساج فأفسدت غزله ، فلم يضمن الشعبي صاحب الشاة بالنهار .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن الزهري عن سعيد وحرام بن سعد أن ناقة للبراء بن عازب دخلت حائط قوم فأفسدت عليهم ، فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن حفظ الأموال على أهلها بالنهار ، وأن على أهل الماشية ما أصابت الماشية بالليل .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن أيوب عن محمد وإسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي أن شاة أكلت عجينا وقال الآخر : غزلا نهارا ، فأبطله شريح وقرأ إذ نفشت فيه غنم القوم قال في حديث إسماعيل : إنما كان النفش في الليل .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا ابن أبي خالد عن عامر قال : جاء رجل إلى شريح فقال : إن شاة هذا قطعت غزلي ، فقال : ليلا أو نهارا ؟ فإن كان نهارا فقد برئ ، وإن كان ليلا فقد ضمن ، وقرأ إذ نفشت فيه غنم القوم وقال : إنما كان النفش بالليل .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن مرة بن شراحيل عن مسروق إذ نفشت فيه غنم القوم قال : كرم فدخلت فيه ليلا فما أبقت فيه خضرا .

التالي السابق


الخدمات العلمية