صفحة جزء
3988 ( 37 ) في القاذف تنزع عنه ثيابه أو يضرب فيها ؟

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن ابن شبرمة قال : كنت عند الشعبي فأتي برجل قد أخذ في حد أو قذف فضربه الحد وعليه قميص ، ما أدري ما تحته .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شريك عن ليث عن مجاهد وعن المغيرة عن إبراهيم قالا : يضرب القاذف وعليه ثيابه .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن إسماعيل بن أمية عن سعد بن إبراهيم عن أبيه قال : إني لأذكر مسك شاة أمرت بها فذبحت حين ضرب عمر أبا بكرة فجعل مسكها على ظهره من شدة الضرب [ ص: 492 ]

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أسباط بن محمد عن مطرف عن الشعبي قال : يضرب القاذف وعليه ثيابه إلا أن يكون عليه فرو أو قباء محشو حتى يجد مس الضرب .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الحجاج عن الوليد بن أبي مالك أن أبا عبيدة بن الجراح أتي برجل فذهب الرجل ينزع قميصه وقال : ما ينبغي لجسدي هذا المذنب أن يضرب وعليه القميص ، قال : فقال أبو عبيدة : لا تدعوه ينزع قميصه ، فضربه عليه .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن حماد قال : يضرب القاذف وعليه ثيابه .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحيم عن إسماعيل عن الحسن قال : إذا قذف الرجل في الشتاء لم يلبس ثياب الصيف ، ولكن يضرب في ثيابه التي قذف فيها ، إذا قذف في الصيف لم يلبس ثياب الشتاء ، يضرب فيما قذف فيه .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن سعد بن إبراهيم عن أبيه عن أمه قالت : إني لأذكر مسك شاة ثم ذكر نحوا من حديث ابن علية .

التالي السابق


الخدمات العلمية