صفحة جزء
4096 ( 153 ) في الرجل يضرب الرجل بالسيف ويرفع عليه السلاح

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بكر عن ابن جريج عن ابن طاوس عن أبيه قال : سمعت ابن الزبير يقول : من رفع السلاح ثم وضعه فدمه هدر ، قال : وكان طاوس يرى ذلك [ ص: 575 ]

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بكر عن ابن جريج قال : أخبرني معمر عن ابن شهاب أن رجلا ضرب رجلا بالسيف ، فلم يقطع مروان بن الحكم يده ، وأن عمر بن عبد العزيز قطع يد رجل في ذلك بكتاب الوليد بن عبد الملك .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بكر عن ابن جريج قال أخبرني زياد أن ابن شهاب أخبره قال : ضرب صفوان بن المعطل حسان بن الفريعة بالسيف في هجاء هجاه ، فلم يقطع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من رفع علينا السلاح فليس منا .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن العلاء بن المسيب عن خيثمة قال : قال عمر : " ليس منا من شهر السلاح علينا " .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن عبد الحميد أو حدثت عنه عن منصور عن إبراهيم عن علقمة بنحوه .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا مصعب بن المقدام عن عكرمة بن عمار عن إياس بن سلمة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سل علينا السيف فليس منا .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن آدم عن شريك عن محمد بن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من رفع علينا السلاح فليس منا .

التالي السابق


الخدمات العلمية