صفحة جزء
4110 ( 167 ) في المرتد عن الإسلام ، ما عليه ؟

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن محمد بن عبد الرحمن عن أبيه قال : لما قدم على عمر فتح تستر وتستر من أرض البصرة سألهم : هل من مغربة ، قالوا : رجل من المسلمين لحق بالمشركين فأخذناه ، قال : ما صنعتم به ؟ قالوا : قتلناه ، قال : أفلا أدخلتموه بيتا وأغلقتم عليه بابا وأطعمتموه كل يوم رغيفا ثم استتبتموه ثلاثا ، فإن تاب وإلا قتلتموه ، ثم قال : اللهم لم أشهد ولم آمر ولم أرض إذ بلغني أو قال : حين بلغني .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص بن غياث عن أشعث عن الشعبي قال : قال علي : يستتاب المرتد ثلاثا ، فإن عاد يقتل .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن عبد الكريم عمن سمع ابن عمر يقول : يستتاب المرتد ثلاثا ، فإن تاب ترك ، وإن أبي قتل .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عباد بن العوام عن سعيد عن قتادة عن حميد بن هلال أن معاذ بن جبل أتى أبا موسى وعنده رجل يهودي فقال : ما هذا ؟ فقال : هذا يهودي أسلم ثم ارتد وقد استتابه أبو موسى شهرين ، قال : فقال معاذ : لا أجلس حتى أضرب عنقه ، قضى الله وقضى رسوله .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بكر عن ابن جريج عن حيان عن ابن شهاب قال : يدعى إلى الإسلام ثلاث مرات ، فإن أبى ضربت عنقه .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن بكر عن ابن جريج قال : قال عطاء في الإنسان يكفر بعد إسلامه يدعى إلى الإسلام ، فإن أبى قتل [ ص: 585 ]

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بكر عن ابن جريج قال أخبرني عمرو بن دينار في الرجل يكفر بعد إيمانه قال : سمعت عبيد بن عمير يقول : يقتل .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن أيوب عن عكرمة عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من بدل دينه فاقتلوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية