صفحة جزء
4196 ( 5 ) في فضل الدعاء

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن ذر عن يسيع عن النعمان بن بشير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الدعاء هو العبادة ، ثم تلا : وقال ربكم ادعوني أستجب لكم الآية .

( 2 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا عبد الرحمن بن أبي بكر عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من فتح له من الدعاء منكم فتحت له أبواب الإجابة .

[ ص: 24 ] حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن أبي المليح عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من لم يدع الله غضب عليه .

( 4 ) حدثنا أبو أسامة عن علي بن علي قال : سمعت أبا المتوكل الناجي قال : قال أبو سعيد قال نبي الله : ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث : إما أن يعجل له دعوته ، وإما يدخرها له في الآخرة ، وإما أن يكشف عنه السوء بمثلها ، قالوا : إذا نكثر يا رسول الله ، قال : الله أكثر .

( 5 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم التيمي قال : كان يقال : إذا بدأ الرجل بالثناء قبل الدعاء فقد وجب ، واذا بدأ بالدعاء قبل الثناء كان على رجاء .

( 6 ) حدثنا جرير عن منصور عن هلال بن يساف قال : بلغني أن المسلم إذا دعا فلم يستجب له كتبت له حسنة .

( 7 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن عمارة عن أبي عمار عن حذيفة قال : ليأتين على الناس زمان لا ينجو فيه إلا من دعا بدعاء كدعاء الغرق .

( 8 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن همام عن حذيفة مثله إلا أنه قال : الذي يدعو .

( 9 ) حدثنا الحسن بن موسى قال حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت ، ويونس بن عبيد عن الحسن أن أبا الدرداء كان يقول : جدوا بالدعاء فإنه من يكثر قرع الباب يوشك أن يفتح له .

التالي السابق


الخدمات العلمية