صفحة جزء
4198 ( 7 ) الدعاء بالعافية

( 1 ) حدثني يحيى بن أبي كثير قال حدثني زهير بن محمد عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن معاذ بن رفاعة بن رافع الأنصاري عن أبيه قال : سمعت أبا بكر يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في هذا القيظ عام الأول : سلوا الله العافية واليقين في الآخرة والأولى .

( 2 ) حدثنا ابن عيينة عن عمرو عن يحيى بن جعدة قال : قال أبو بكر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الأول ، والعهد قريب يقول : سلوا الله العافية واليقين .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا زيد بن الحباب قال حدثني عبد الجليل بن عطية قال حدثني جعفر بن ميمون قال حدثني عبد الرحمن بن أبي بكرة قال : سمعت أبي يدعو بهذا الدعاء : اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري ، لا إله إلا أنت غدوة وعشية فقلت له : يا أبت ، سمعتك ، وأنت تدعو بهذا الدعاء غدوة وعشية قال : يا بني ، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو به وأنا أحب أن أستن بسنته .

( 4 ) حدثنا ابن فضيل عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الله بن الحارث قال العباس : يا رسول الله ، علمني شيئا أسأله ربي ، قال : سل ربك العافية في الدنيا والآخرة .

( 5 ) حدثنا يزيد بن هارون عن عبد الرحمن بن أبي بكر بن أبي مليكة عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما سأل الله عبد شيئا أحب إليه من أن يسأله العافية .

( 6 ) حدثنا أبو معاوية عن الشيباني عن العباس بن ذريح عن شريح بن هانئ عن عائشة قالت : لو عرفت : أي ليلة ليلة القدر ما سألت الله فيها إلا العافية .

[ ص: 27 ] حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا أبو مالك الأشجعي عن أبيه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتاه رجل فقال : كيف أقول حين أسأل ربي ؟ قال : اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني وجمع أصابعه الأربع إلا الإبهام فإن هؤلاء يجمعن لك دينك ودنياك .

( 8 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا كهمس بن الحسن عن عبد الله بن بريدة قال : قالت عائشة : لو علمت أي ليلة ليلة القدر كان أكثر دعائي فيها " أسأل الله العفو والعافية " .

( 9 ) حدثنا الفضل بن دكين قال حدثنا سفيان عن عمرو بن مرة عن أبي الحسن يعني هلال بن يساف قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن في الجمعة لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه ، فقال رجل : يا رسول الله ، ماذا أسأله قال : سل الله العافية في الدنيا والآخرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية