صفحة جزء
4203 ( 12 ) الرعد ما يدعى له ؟

( 1 ) حدثنا وكيع حدثنا جعفر بن برقان قال بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا سمع الرعد الشديد قال : اللهم لا تهلكنا بعذابك ولا تقتلنا بغضبك وعافنا قبل ذلك .

( 2 ) حدثنا وكيع عن مهدي بن ميمون سمعه من غيلان بن جرير عن رجل عن ابن عباس أنه كان إذا سمع الرعد قال : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .

( 3 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن ابن طاوس عن أبيه أنه كان إذا سمع الرعد قال : سبحان من سبحت له .

( 4 ) حدثنا ابن مبارك عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن ابن أبي زكريا قال بلغني أن من سمع صوت الرعد فقال " سبحان الله بحمده " لم تصبه صاعقة .

( 5 ) حدثنا معن عن مالك بن أنس عن عامر بن عبد الله بن الزبير عن أبيه أنه كان إذا سمع الرعد ترك الحديث ، وقال : سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ، ثم يقول : إن هذا الرعد لأهل الأرض شديد .

( 6 ) حدثنا الفضل بن دكين حدثنا جعفر بن برقان قال : بلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك .

[ ص: 31 ] حدثنا مالك بن إسماعيل حدثنا يعلى بن الحارث قال حدثنيه جامع بن شداد قال : كان الأسود بن يزيد النخعي إذا سمع الرعد قال : سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته .

( 8 ) حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبد الواحد بن زياد عن حجاج بن أرطاة عن أبي مطر أنه سمع سالم بن عبد الله يحدث عن أبيه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمع الرعد والصواعق قال : اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية