صفحة جزء
4207 ( 16 ) ما رخص للرجل يدعو به في سجوده ؟

( 1 ) حدثنا أبو الأحوص عن سعيد بن مسروق عن سلمة بن كهيل عن أبي رشدين كريب مولى ابن عباس قال : قال ابن عباس : بت عند خالتي ميمونة فسمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول في سجوده : اللهم اجعل في قلبي نورا وفي سمعي نورا واجعل في بصري نورا واجعل أمامي نورا واجعل خلفي نورا واجعل من تحتي نورا وأعظم لي نورا .

( 2 ) حدثنا أبو أسامة عن مسعر عن عاصم عن زر بن حبيش عن علي قال : من أحب الكلم إلى الله أن يقول العبد وهو ساجد : ظلمت نفسي فاغفر لي .

( 3 ) حدثنا عبيدة بن حميد عن أيوب عن أبي فاختة عن مجاهد قال : قال أبو سعيد الخدري : ما وضع رجل جبهته لله ساجدا فقال : يا رب اغفر لي يا رب اغفر لي يا رب اغفر لي ثلاثا إلا رفع رأسه وقد غفر له .

( 4 ) حدثنا أبو أسامة عن مسعر عن عاصم قال : كان أبو وائل يقول وهو ساجد : رب إن تعف عني تعف عن طول منك ، وإن تعذبني تعذبني غير ظالم ولا مسبوق ثم يبكي .

[ ص: 34 ] حدثنا ابن فضيل عن محمد بن سعد الأنصاري قال حدثنا عبد الله بن يزيد بن ربيعة الدمشقي قال : قال أبو الدرداء : أدلجت ذات ليلة إلى المسجد ، فلما دخلت مررت على رجل ساجد ، وهو يقول : اللهم إني خائف مستجير فأجرني من عذابك ، وسائل فقير فارزقني من فضلك ، لا مذنب فأعتذر ، ولا ذو قوة فأنتصر ، ولكن مذنب مستغفر ، قال : فأصبح أبو الدرداء يعلمهن أصحابه إعجابا بهن .

( 6 ) حدثنا ابن فضيل عن عبد الرحمن بن إسحاق عن محارب بن دثار عن ابن عمر قال : إذا سجد أحدكم فليقل : رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي ، قال محارب : فإنه أقرب ما يكون إلى الله عز وجل .

( 7 ) حدثنا عبيدة بن حميد عن منصور عن إبراهيم عن عائشة قالت : طلبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فلم أجده ، قالت : فظننت أنه أتى بعض جواريه أو نسائه ، قالت : فرأيته وهو ساجد وهو يقول : اللهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنت .

التالي السابق


الخدمات العلمية