صفحة جزء
4230 ( 39 ) دعاء داود النبي عليه السلام

( 1 ) حدثنا عبيدة بن حميد عن منصور عن يونس بن سعد عن علي الأزدي قال : حدثت أن داود عليه السلام كان يقول : اللهم إني أعوذ بك من غنى يطغي ، ومن فقر ينسي ، ومن هوى يردي ، ومن عمل يخزي .

( 2 ) حدثنا عبيدة بن حميد عن منصور عن عطاء بن أبي مرزوق عن كعب قال : كان داود عليه السلام يقول : اللهم خلصني من كل معصية نزلت الليلة من السماء في الأرض ثلاثا ، ويقول : اللهم اجعل لي سهما في كل حسنة نزلت الليلة من السماء في الأرض .

( 3 ) حدثنا معاوية بن هشام عن سفيان عن أبي مصعب ، وهو عطاء عن أبيه عن كعب قال : كان إذا أفطر استقبل القبلة وقال : اللهم خلصني من كل مصيبة الليلة نزلت من السماء ثلاثا ، وإذا طلع حاجب الشمس قال : اللهم اجعل لي سهما في كل حسنة نزلت الليلة من السماء إلى الأرض ثلاثا ، قال : فقيل له ، قال : دعوة داود فلينوا بها ألسنتكم وأشعروها قلوبكم .

[ ص: 60 ] حدثنا مروان بن معاوية عن عوف عن عباس العمي قال : بلغني أن داود النبي عليه السلام كان يقول في دعائه ؛ سبحانك اللهم أنت ربي ، تعاليت فوق عرشك ، وجعلت على من في السماوات والأرض خشيتك ، فأقرب خلقك منك منزلة أشدهم لك خشية ، وما علم من لم يخشك ، أو ما حكمة من لم يطع أمرك .

( 5 ) حدثنا عفان بن مسلم حدثنا مبارك عن الحسن أن داود النبي عليه السلام قال : لا مرض يعييني ولا صحة تنسيني ، ولكن بين ذلك .

( 6 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن ابن عجلان عن سعيد بن أبي سعيد قال : كان من دعاء داود عليه السلام : اللهم إني أعوذ بك من جار السوء .

( 7 ) حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة قال أخبرني حبيب بن شهيد عن ابن بريدة أن داود النبي عليه السلام كان يقول : اللهم إني أعوذ بك من عمل يخزيني ، وهوى يرديني ، وفقر ينسيني ، وغنى يطغيني .

التالي السابق


الخدمات العلمية