صفحة جزء
4253 [ ص: 89 ] ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه دعا لمن شتمه أو ظلمه

( 1 ) حدثنا يزيد بن هارون عن محمد بن إسحاق عن عبيد الله بن المغيرة بن معيقيب عن عمرو بن سليم عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم أتخذ عندك عهدا تؤديه يوم القيامة إلي ، إنك لا تخلف الميعاد ، فإنما أنا بشر فأي المسلمين آذيته أو شتمته أو قال ضربته أو سببته فاجعلها له صلاة واجعلها له زكاة وقربة تقربه بها إليك يوم القيامة .

( 2 ) حدثنا أبو أسامة عن مسعر عن عمرو بن قيس عن عمرو بن أبي قرة عن سلمان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من ولد آدم أنا ، فأي عبد من أمتي لعنته لعنة أو سببته سبة في غير أهلية فاجعلها عليه صلاة .

( 3 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اللهم أيما مؤمن لعنته أو سببته أو جلدته فاجعلها له زكاة وأجرا .

( 4 ) حدثنا عبد الله بن نمير عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم إنما أنا بشر فأي رجل من المسلمين سببته أو لعنته أو جلدته فاجعلها زكاة ورحمة .

( 5 ) حدثنا ابن نمير عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله غير أنه قال : " زكاة وأجرا " .

( 6 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق عن عائشة قالت : استأذن على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان فأغلظ لهما وسبهما ، قالت : قلت : يا رسول الله ، من أصاب منك خيرا مما أصاب هذان منك خيرا قال : أوما علمت ما عاهدت عليه ربي ؟ قالت له : وما عاهدت عليه ربك ؟ قال : قلت : اللهم أيما مؤمن سببته أو لعنته أو جلدته فاجعلها له مغفرة وعافية وكذا وكذا

التالي السابق


الخدمات العلمية