صفحة جزء
4284 ( 95 ) الرجل يرفع يديه إذا دعا من كرهه

( 1 ) حدثنا إسماعيل بن علية عن عبد الرحمن بن إسحاق عن عبد الرحمن بن معاوية عن ابن أبي ذباب عن سهل بن سعد قال : ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم شاهرا يديه في الدعاء على منبر ولا غيره ، ولقد رأيت يديه حذو منكبيه يدعو .

( 2 ) حدثنا عباد بن العوام عن سعيد عن قتادة عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يرفع يديه في شيء من الدعاء إلا في الاستسقاء .

( 3 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن المسيب بن رافع عن تميم بن طرفة عن جابر بن سمرة قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ما لي أراكم رافعي أيديكم كأنها أذناب خيل شمس ، اسكنوا في الدعاء .

( 96 ) من رخص في رفع اليدين في الدعاء

( 1 ) حدثنا محمد بن فضيل عن يزيد بن أبي زياد عن سلمان بن عمرو بن الأحوص قال : أخبرنا أبو هلال عن أبي بردة أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا على رجلين فرفع يديه .

[ ص: 110 ] حدثنا عبد الأعلى عن الجريري عن حيان بن عمير عن عبد الرحمن بن سمرة أن النبي صلى الله عليه وسلم رفع يديه حيث صلى في الكسوف .

( 3 ) حدثنا سهل بن يوسف عن حميد قال : سئل أنس : هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه يعني في الدعاء ؛ فقال : نعم ، شكا الناس إليه ذات جمعة فقالوا : يا رسول الله ، قحط المطر وأجدبت الأرض وهلك المال ، فرفع يديه حتى رأيت بياض إبطيه .

( 4 ) حدثنا يحيى بن أبي بكير حدثنا شعبة عن ثابت عن أنس قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في الدعاء حتى يرى بياض إبطيه

التالي السابق


الخدمات العلمية