صفحة جزء
429 ( 193 ) من كان لا يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : نا ابن علية عن الجريري عن قيس بن عباية قال : حدثني ابن عبد الله بن مغفل عن أبيه قال : ولم أر رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كان أشد عليه حدثا في الإسلام منه قال : سمعني وأنا أقرأ بسم الله الرحمن الرحيم قال : يا بني إياك والحدث فإني صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان فلم أسمع أحدا منهم يقول ذلك إذا قرأت فقل الحمد لله رب العالمين .

( 2 ) حدثنا هشيم قال : أخبرنا حميد عن أنس أن أبا بكر وعمر وعثمان كانوا يستفتحون القراءة بالحمد لله رب العالمين : قال حميد وأحسبه ذكر النبي صلى الله عليه وسلم .

( 3 ) حدثنا محمد بن بشر قال : نا سعيد قال : نا قتادة عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر وعثمان كانوا يستفتحون القراءة بالحمد لله رب العالمين .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال : نا يزيد بن هارون قال : أخبرنا حسين المعلم عن بديل عن أبي الجوزاء عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفتتح الصلاة بالتكبير والقراءة بالحمد لله رب العالمين .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال : نا يحيى بن سعيد القطان عن سعيد بن أبي عروبة عن عاصم عن زر عن عبد الله أنه كان يفتتح القراءة بالحمد لله رب العالمين [ ص: 448 ]

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا أبو خالد الأحمر عن حميد عن أنس أنه كان يستفتح القراءة بالحمد لله رب العالمين .

( 7 ) حدثنا هشيم قال : أخبرنا ابن عون عن ابن سيرين أنه كان يخفي بسم الله الرحمن الرحيم .

( 8 ) حدثنا هشيم عن يونس عن الحسن قال : كان يفتتح القراءة بالحمد لله رب العالمين .

( 9 ) حدثنا هشيم قال : نا حصين ومغيرة عن إبراهيم قال يخفي الإمام بسم الله الرحمن الرحيم والاستعاذة وآمين وربنا لك الحمد .

( 10 ) حدثنا هشيم عن سعيد بن المرزبان عن أبي وائل عن عبد الله أنه كان يخفي بسم الله الرحمن الرحيم والاستعاذة وربنا لك الحمد .

( 11 ) حدثنا هشيم قال : أخبرنا مغيرة عن إبراهيم قال : جهر الإمام ببسم الله الرحمن الرحيم بدعة .

( 12 ) حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه وابن الزبير أنهما كانا لا يجهران .

( 13 ) حدثنا سهل بن يوسف عن حميد أن أبا بكر كان يفتتح القراءة بالحمد لله رب العالمين .

( 14 ) حدثنا ابن مهدي عن حماد بن سلمة عن عاصم قال ، سمعت أبا وائل يستفتح القراءة بالحمد لله رب العالمين .

( 15 ) حدثنا وكيع عن شعبة قال : سألت الحكم وحمادا وأبا إسحاق عن الجهر فقال : اقرأ بسم الله الرحمن الرحيم في نفسك .

( 16 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن عبد الملك بن أبي بشير عن عكرمة عن ابن عباس قال : الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم قراءة الأعراب .

( 17 ) حدثنا وكيع عن شعبة عن قتادة عن أنس قال : صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان فلم يجهروا ببسم الله الرحمن الرحيم .

( 18 ) حدثنا وكيع عن هشام الدستوائي عن قتادة عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر وعثمان كانوا يستفتحون الصلاة بالحمد لله رب العالمين [ ص: 449 ]

( 19 ) حدثنا وكيع عن إسرائيل عن ثوير عن أبيه أن عليا كان لا يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم .

( 20 ) حدثنا وكيع عن إسرائيل عن جابر عن أبي جعفر قال : لا يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم .

( 21 ) حدثنا إسحاق بن سليمان الرازي عن أبي سنان عن حماد عن إبراهيم عن الأسود قال : صليت خلف عمر سبعين صلاة فلم يجهر فيها ببسم الله الرحمن الرحيم .

( 22 ) حدثنا شاذان قال : حدثنا شريك عن أبي إسحاق عن أبي وائل أن عليا وعمارا كانا لا يجهران ببسم الله الرحمن الرحيم .

( 23 ) حدثنا زيد بن حباب عن معاوية بن صالح قال : أخبرنا مالك بن زياد قال : صلى بنا عمر بن عبد العزيز فافتتح الصلاة بالحمد لله رب العالمين .

( 194 ) من كان يجهر بها

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا هشيم قال : نا أبو معشر عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة أنه كان يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم .

( 2 ) حدثنا يزيد بن هارون عن وقاء قال : سمعت سعيد بن جبير يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم .

( 3 ) حدثنا معتمر عن ليث عن عطاء وطاوس ومجاهد أنهم كانوا يجهرون ببسم الله الرحمن الرحيم .

( 4 ) حدثنا وكيع عن شعبة عن الأزرق بن قيس قال : سمعت ابن الزبير قرأ بسم الله الرحمن الرحيم ثم قرأ الحمد لله رب العالمين ثم قرأ بسم الله الرحمن الرحيم .

( 5 ) حدثنا أبو أسامة قال : حدثنا عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أنه كان إذا افتتح الصلاة قرأ بسم الله الرحمن الرحيم فإذا فرغ من الحمد قرأ بسم الله الرحمن الرحيم .

( 6 ) حدثنا سهل بن يوسف ومعاذ بن معاذ عن حميد عن بكر أن ابن الزبير كان يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم ويقول ما يمنعهم منها إلا الكبر [ ص: 450 ]

( 7 ) حدثنا خالد بن مخلد عن عمر بن ذر عن أبيه عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه أن عمر جهر ببسم الله الرحمن الرحيم .

( 195 ) الرجل يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا مغيرة عن إبراهيم أنه كان يقول إذا قرأ الرجل في صلاته مرة واحدة بسم الله الرحمن الرحيم أجزاه ذلك .

( 2 ) حدثنا حفص عن ابن عون عن ابن سيرين إذا تعوذ مرة وقرأ بسم الله الرحمن الرحيم أجزاه لبقية صلاته .

( 3 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن عاصم عن سعيد بن جبير أنه كان يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم في كل ركعة .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا وكيع عن شعبة قال : سألت الحكم وحمادا وأبا إسحاق فقالوا اقرأ في كل ركعة ببسم الله الرحمن الرحيم .

( 5 ) حدثنا غندر عن شعبة عن الحكم وحماد وأبي إسحاق في الرجل يقرأ في الركعة بالسورتين كلما قرأ سورة استفتح ببسم الله الرحمن الرحيم .

( 6 ) حدثنا معتمر عن ليث عن طلحة أنه كان يقرأ في المصحف فكان كلما ختم سورة قرأ بسم الله الرحمن الرحيم .

التالي السابق


الخدمات العلمية