صفحة جزء
4293 [ ص: 117 ] ما قالوا في الرجل إذا بخل بماله أو جبن عن العدو وعن الليل أن يقومه وما يدعو به

( 1 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن زبيد عن مرة قال : قال عبد الله : من جبن منكم عن العدو أن يجاهده ، والليل أن يكابده وضن بالمال أن ينفقه فليكثر من سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله والله أكبر .

( 2 ) حدثنا شبابة عن شعبة عن أبي التياح عن مورق العجلي عن عبيد بن عمير قال : إن عجزتم عن الليل أن تكابدوه ، وعن العدو أن تجاهدوه ، وعن المال أن تنفقوه ، فأكثروا من سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر فإنهن أحب إلي من جبلي ذهب وفضة .

( 3 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن العوام أنه سمع إبراهيم التيمي يقول : إذا قال : الحمد لله وسبحان الله ؛ قالت الملائكة وبحمده ، فإذا قال : سبحان الله وبحمده ، قالت الملائكة : رحمك الله ، فإذا قال : الله أكبر ، قالت الملائكة كبيرا ، فإذا قال : الله أكبر كبيرا ، قالت الملائكة : يرحمك الله ، فإذا قال : الحمد لله ، قالت الملائكة : رب العالمين ، وإذا قال : رب العالمين ، قالت الملائكة : رحمك الله .

( 4 ) حدثنا حسين بن علي الجعفي عن إسرائيل عن زياد عن مسعر عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر : ألا أدلك على صدقة تملأ ما بين السماء والأرض : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله في يوم ثلاثين مرة .

( 5 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن ابن عجلان عن عبد الجليل عن خالد بن أبي عمران قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذوا جنتكم ، قالوا يا رسول الله ، من عدو حضر ؟ قال : لا بل من النار ، قلنا : ما جنتنا من النار ، قال : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، فإنهن يأتين يوم القيامة مقدمات ومعقبات ومجنبات ، وهن الباقيات الصالحات .

[ ص: 118 ] حدثنا ابن فضيل عن وقاء عن سعيد بن جبير قال : رأى عمر بن الخطاب إنسانا يسبح بتسابيح ، فقال عمر : رحمه الله إنما يجزيه من ذلك أن يقول : سبحان الله ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شاء من شيء بعد ويقول : الله أكبر ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شاء من شيء بعد .

( 7 ) حدثنا ابن فضيل عن الأعمش عن عبد الملك بن ميسرة قال : اجتمع ابن مسعود وعبد الله بن عمرو ، قال ابن مسعود : لأن أقول إذا خرجت حين أبلغ حاجتي " سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر " أحب إلي من أن أحمل على عددهن من الجياد في سبيل الله ، وقال عبد الله بن عمرو : لأن أقولهن أحب إلي من أن أنفق عددهن دنانير في سبيل الله عز وجل .

التالي السابق


الخدمات العلمية