صفحة جزء
4301 [ ص: 122 ] ما يدعو به الرجل ويؤمر به إذا لبس الثوب الجديد

( 1 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا أصبغ بن زيد حدثنا أبو العلاء عن أبي أمامة قال : لبس عمر بن الخطاب ثوبا جديدا فقال : الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي وأتجمل به في حياتي ، ثم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من لبس ثوبا جديدا فقال : الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي وأتجمل به في حياتي ، ثم عمد إلى الثوب الذي أخلق أو قال : ألقى ، فتصدق به كان في كنف الله وفي حفظ الله وفي ستر الله حيا وميتا قالها ثلاثا .

( 2 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن ابن أبي ليلى عن أخيه عيسى عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا لبس أحدكم ثوبا جديدا فليقل : الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي وأتجمل به في الناس .

( 3 ) حدثنا ابن إدريس عن أبي الأشهب عن رجل من مزينة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى على عمر ثوبا غسيلا فقال : جديد ثوبك هذا ؟ قال : غسيل يا رسول الله ، قال : فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : البس جديدا وعش حميدا وتوف شهيدا يعطك الله قرة عين في الدنيا والآخرة .

( 4 ) حدثنا حسين بن علي عن أبي وهب عن منصور عن سالم بن أبي الجعد قال : إذا لبس الإنسان الثوب الجديد فقال : اللهم اجعلها ثيابا مباركة نشكر فيها نعمتك ، ونحسن فيها عبادتك ، ونعمل فيها بطاعتك ، لم يجاوز ترقوته حتى يغفر له .

( 5 ) حدثنا محمد بن بشر حدثنا مسعر قال حدثنا عون بن عبد الله قال : لبس رجل ثوبا جديدا فحمد الله ، فأدخل الجنة أو غفر له ، قال فقال له رجل : راجع إلى أهلي حتى ألبس ثوبا جديدا وأحمد الله عليه .

( 6 ) حدثنا إسماعيل بن علية عن الجريري عن أبي نضرة قال كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأوا على أحدهم الثوب الجديد قالوا : تبلي ويخلف الله عليك .

( 7 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري [ ص: 123 ] قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لبس ثوبا جديدا سماه باسمه إن كان قميصا أو إزارا أو عمامة يقول : اللهم لك الحمد أنت كسوتني هذا ، أسألك من خيره وخير ما صنع له وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له .

التالي السابق


الخدمات العلمية