صفحة جزء
4362 ( 177 ) ما يدعو به الرجل إذا فرغ من وضوئه

( 1 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي هاشم الواسطي عن أبي مجلز عن قيس بن عباد عن أبي سعيد الخدري قال : من قال إذا فرغ من وضوئه " سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك " ختمت بخاتم ثم رفعت تحت العرش فلم يكسر إلى يوم القيامة .

( 2 ) حدثنا عبد الله بن نمير وعبد الله بن داود عن الأعمش عن إبراهيم بن المهاجر عن سالم بن أبي الجعد قال : كان علي يقول إذا فرغ من وضوئه : أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله رب اجعلني من التوابين ، واجعلني من المتطهرين .

( 3 ) حدثنا زيد بن الحباب قال : حدثنا عمرو بن عبيد الله بن وهب النخعي عن زيد العمي عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من توضأ فقال : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ثلاثا ، فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء .

( 4 ) حدثنا أبو عبد الرحمن المنقري عن سعيد بن أبي أيوب قال : حدثني زهرة بن معبد أبو عقيل أن ابن عم له أخبره أنه سمع عقبة بن عامر يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من توضأ فأتم وضوءه ثم رفع رأسه إلى السماء فقال : أشهد أن لا إله إلا الله وحده [ ص: 148 ] لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله ، فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء .

( 6 ) حدثنا عبدة بن سليمان عن جويبر عن الضحاك قال : كان حذيفة إذا تطهر قال : أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين .

التالي السابق


الخدمات العلمية