صفحة جزء
4389 ( 24 ) من قرأ القرآن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم

( 1 ) حدثنا ابن إدريس عن شعبة عن قتادة قال : سمعت أنسا يقول : قرأه معاذ وأبي وسعد وأبو زيد قال : قلت : من أبو زيد ؟ قال أحد عمومتي .

( 2 ) حدثنا ابن إدريس عن إسماعيل عن الشعبي قال : قراء القرآن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أبي ومعاذ وزيد وأبو زيد وأبو الدرداء وسعيد بن عبيد ، ولم يقرأ أحد من الخلفاء من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إلا عثمان ، وقرأه مجمع بن جارية إلا سورة أو سورتين .

( 3 ) حدثنا ابن إدريس عن الأعمش عن إبراهيم عن عبد الله قال : جاء معاذ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أقرئني ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أقرئه ، فأقرأته ما كان معي ، ثم اختلفت أنا وهو إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأه معاذ ، فكان معلما من المعلمين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم .

( 4 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي إسحاق عن جبير بن مالك عن عبد الله قال : قرأت من في رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعين سورة وإن زيد بن ثابت له روايتان في الكتاب .

( 5 ) حدثنا هشيم عن أبي بشر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : جمعت المحكم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني المفصل .

( 6 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن هشام عن محمد قال : كان أصحابنا لا يختلفون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض ولم يقرأ القرآن من أصحابه إلا أربعة كلهم من الأنصار : معاذ بن جبل وأبي بن كعب وزيد وأبو زيد .

التالي السابق


الخدمات العلمية