صفحة جزء
4401 ( 36 ) القرآن على كم حرفا نزل

( 1 ) حدثنا سفيان بن عيينة عن عبيد الله بن أبي يزيد عن أبيه عن أم أيوب قالت : قال النبي صلى الله عليه وسلم : نزل القرآن على سبعة أحرف أيها قرأت أصبت .

( 2 ) حدثنا ابن عيينة عن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نزل القرآن على سبعة أحرف كل شاف كاف .

[ ص: 182 ] حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نزل القرآن على سبعة أحرف عليما حكيما غفورا رحيما .

( 4 ) حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا إسماعيل بن أبي خالد قال حدثني عبد الله بن عيسى عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال ، أخبرني أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل فقال : إن الله يأمرك أن تقرئ أمتك القرآن على سبعة أحرف فأيما حرف قرءوا عليه فقد أصابوا .

( 5 ) حدثنا جعفر بن عون عن الهجري عن أبي الأحوص عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : نزل القرآن على سبعة أحرف .

( 6 ) حدثنا زيد بن حباب عن حماد بن سلمة عن علي بن زيد بن جدعان عن عبد الرحمن بن أبي بكر عن أبيه أن جبريل قال للنبي صلى الله عليه وسلم : اقرأ القرآن على حرف ، فقال له ميكائيل : استزده ، فقال : حرفين ، ثم قال ، استزده ، حتى بلغ سبعة أحرف ، كلها شاف كاف كقولك : هلم وتعال ، ما لم يختم آية رحمة بآية عذاب أو آية عذاب برحمة .

( 7 ) حدثنا يزيد بن هارون عن حميد عن أنس عن أبي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال اقرأ القرآن على سبعة أحرف .

( 8 ) حدثنا عفان قال حدثنا حماد بن سلمة عن قتادة عن الحسن عن سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : نزل القرآن على ثلاثة أحرف .

( 9 ) حدثنا خالد بن مجلز عن عبد الرحمن بن عبد العزيز عن الزهري عن عروة بن الزبير عن المسور بن مخرمة وعبد الرحمن بن عبد القاري قالا : سمعنا عمر بن الخطاب يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن القرآن نزل على سبعة أحرف فاقرءوا ما تيسر منه .

( 10 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن عاصم عن زر عن أبي عن النبي صلى الله عليه وسلم : إن جبريل لقنه فقال : مرهم فليقرءوه على سبعة أحرف .

التالي السابق


الخدمات العلمية