صفحة جزء
4413 ( 49 ) في المعوذتين

( 1 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن عاصم عن زر قال : قلت لأبي : إن ابن مسعود لا يكتب المعوذتين في مصحفه ، فقال : إني سألت عنهما النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " قيل لي " ، فقلت : فقال أبي : ونحن نقول كما قيل لنا .

( 2 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن حصين عن الشعبي قال : المعوذتان من القرآن .

[ ص: 194 ] حدثنا ابن إدريس عن حصين عن الشعبي بنحو منه .

( 4 ) حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد قال : رأيت عبد الله محا المعوذتين من مصاحفه ، وقال : لا تخلطوا فيه ما ليس منه .

( 5 ) حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن الأعمش عن إبراهيم قال : قلت للأسود : من القرآن هما : قال : نعم يعني المعوذتين .

( 6 ) حدثنا يحيى بن أبي بكير عن إبراهيم بن رافع قال : سمعت سليمان مولى أم علي أن مجاهدا كان يكره أن يقرأ بالمعوذات وحدها حتى يجعل معها سورة .

( 7 ) حدثنا مطلب بن زياد عن محمد بن أسلم قال قلت لأبي جعفر : إن ابن مسعود محا المعوذتين من صحفه ، فقال : اقرأ بهما .

( 8 ) حدثنا عفان قال حدثنا أبو هلال قال حدثنا منصور القصاب قال : سألت الحسن قلت : يا أبا سعيد ، أقرأ المعوذتين في صلاة الفجر ؟ قال : نعم إن شئت ، سورتان مباركتان طيبتان .

( 9 ) حدثنا أبو أسامة عن سفيان عن معاوية بن صالح عن عبد الرحمن بن جبير عن أبيه عن عقبة بن عامر أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المعوذتين ، قال : فأمنا بهما رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الفجر .

( 10 ) حدثنا وكيع عن هشام بن الغاز عن سليمان بن موسى عن عقبة بن عامر قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر ، فلما طلع الفجر أذن وأقام ، ثم أقامني عن يمينه وقرأ بالمعوذتين ، فلما انصرفت قال : كيف رأيت ؟ قلت : قد رأيت يا رسول الله قال : فاقرأ بهما كلما نمت وكلما قمت .

( 11 ) حدثنا وكيع عن ابن عون عن ابن سيرين قال : كان ابن مسعود لا يكتب المعوذتين .

التالي السابق


الخدمات العلمية