صفحة جزء
4442 ( 4 ) ما ذكر فيما يطوي عليه المؤمن من الخلال

( 1 ) حدثنا معصب بن المقدام قال حدثنا عكرمة بن عمار قال حدثني أبو زميل عن مالك بن مرثد الزماني عن أبيه قال : قال أبو ذر : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : ماذا ينجي العبد من النار ؟ فقال : الإيمان بالله ، قال : قلت : حسبي الله أو مع الإيمان عمل ، فقال : ترضخ مما رزقك الله أو يرضخ مما رزقه الله .

( 2 ) حدثنا عفان قال حدثنا حماد بن زيد عن علي بن زيد عن أم محمد أن رجلا قال لعائشة : ما الإيمان ؟ قالت : أفسر أم أجمل ؟ قال : لا بل أجملي ، قالت : من سرته حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن [ ص: 215 ] حدثنا محمد بن سابق قال حدثنا إسرائيل عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليس المرء المؤمن بالطعان ولا باللعان ولا بالفاحش ولا بالبذي .

( 4 ) حدثنا يحيى بن سعيد عن سفيان عن سلمة بن كهيل عن مصعب بن سعد عن سعد قال : " طبع المؤمن على الخلال كلها إلا الخيانة والكذب " .

( 5 ) حدثنا يحيى بن سعيد عن سفيان عن منصور عن مالك بن الحارث عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله قال : المؤمن يطوي على الخلال كلها غير الخيانة والكذب .

( 6 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن هشام عن الحسن عن أبي موسى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : تكون في آخر الزمان فتن كقطع الليل المظلم ، يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا .

( 7 ) حدثنا ابن علية عن حجاج بن أبي عثمان عن يحيى بن أبي كثير عن هلال بن أبي ميمونة عن عطاء بن يسار عن معاوية بن الحكم السلمي قال : كانت لي جارية ترعى غنما لي في قبل أحد ، فاطلعتها ذات يوم وإذا الذئب قد ذهب بشاة من غنمها ، قال : وأنا رجل من بني آدم آسف كما يأسفون ، لكني صككتها صكة فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعظم ذلك علي فقلت يا رسول الله ، أفلا أعتقها ، قال : ائتني بها ، فقال فأتيته بها فقال لها : أين الله ؟ قالت في السماء ، قال : من أنا ، قالت : أنت رسول الله ، قال : أعتقها فإنها مؤمنة .

( 8 ) حدثنا علي بن هاشم عن ابن أبي ليلى عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن الحكم يرفعه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم وقال : إن على أمي رقبة مؤمنة وعندي رقبة سوداء أعجمية ، فقال : ائت بها ، فقال : أتشهدين أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ؟ قالت : نعم ، قال : فأعتقها .

التالي السابق


الخدمات العلمية