صفحة جزء
4444 ( 6 ) باب

( 1 ) حدثنا ابن مهدي عن سفيان عن إبراهيم بن مهاجر عن مجاهد عن ابن عباس أنه قال لغلمانه : من أراد منكم الباءة زوجناه ، فلا يزني منكم زان إلا نزع الله منه نور الإيمان ، فإن شاء أن يرده ، وإن شاء أن يمنعه إياه منعه .

( 2 ) حدثنا قبيصة عن سفيان عن معمر عن ابن طاوس عن أبيه قال ، عجبا لإخواننا من أهل العراق يسمون الحجاج مؤمنا .

( 3 ) حدثنا أبو بكر بن عياش عن الأجلح عن الشعبي قال : أشهد أنه مؤمن بالطاغوت كافر بالله يعني الحجاج .

( 4 ) حدثنا فضيل بن عياض عن الأعمش عن خيثمة عن عبد الله بن عمرو قال : يأتي على الناس زمان يجتمعون ويصلون في المساجد وليس فيهم مؤمن .

( 5 ) حدثنا يحيى بن آدم عن سفيان عن عاصم قال : قلنا لطلق بن حبيب : صف لنا التقوى ، قال : التقوى عمل بطاعة الله رجاء رحمة الله على نور من الله ، والتقوى ترك معصية الله مخافة عقاب الله على نور من الله [ ص: 218 ] حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن إبراهيم أنه كان إذا ذكر الحجاج قال : " ألا لعنة الله على الظالمين " .

( 7 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن إبراهيم قال : كفى به عمى أنه يعمى الرجل في الحجاج لحاه الله .

( 8 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن عبد الملك بن أبي بشير عن عبد الله بن مسعود عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما يؤمن من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه .

( 9 ) حدثنا يحيى بن يعلى التيمي عن منصور عن طلق بن حبيب عن أنس بن مالك قال : " ثلاث من كن فيه وجد طعم الإيمان وحلاوته : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب في الله ويبغض في الله ، وذكر الشرك " .

( 10 ) حدثنا ابن نمير قال حدثنا هشام عن أبيه عن المسور بن مخرمة وابن عباس أنهما دخلا على عمر حين طعن فقال : الصلاة ، فقال : أنه لا حظ لأحد في الإسلام لمن أضاع الصلاة ؛ فصلى وجرحه يثعب دما .

( 11 ) حدثنا ابن أبي فضيل عن أبيه عن شباك عن إبراهيم عن علقمة أنه كان يقول لأصحابه : امشوا بنا نزدد إيمانا .

( 12 ) حدثنا وكيع قال حدثنا الأعمش عن جامع بن شداد عن الأسود بن هلال المحاربي قال : قال لي معاذ اجلس بنا نؤمن ساعة يعني نذكر الله .

( 13 ) حدثنا أبو أسامة عن مهدي بن ميمون عن عمران القصير عن معاوية بن قرة قال : قال : كان أبو الدرداء يقول : اللهم إني أسألك إيمانا دائما وعلما نافعا وهديا قيما ، قال معاوية : فترى من الإيمان إيمانا ليس بدائم ومن العلم علما لا ينفع ومن الهدي هديا ليس بقيم ؟ [ ص: 219 ] حدثنا أبو أسامة عن الأعمش عن جامع بن شداد عن الأسود بن هلال : قال : كان معاذ يقول لرجل من إخوانه : اجلس بنا فلنؤمن ساعة ، فيجلسان يتذاكران الله ويحمدانه .

( 15 ) حدثنا أبو أسامة عن محمد بن طلحة عن زبيد عن زر قال : كان عمر مما يأخذ بيد الرجل والرجلين من أصحابه فيقول : قم بنا نزدد إيمانا .

( 16 ) حدثنا وكيع قال حدثنا الأعمش عن سليمان بن ميسرة والمغيرة بن شبل عن طارق بن شهاب الأحمسي عن سلمان قال : إن مثل الصلوات الخمس كمثل سهام الغنيمة ، فمن يضرب فيها بخمسة خير ممن يضرب فيها بأربعة ، ومن يضرب فيها بأربعة خير ممن يضرب فيها بثلاثة ، ومن يضرب فيها بثلاثة خير ممن يضرب فيها بسهمين ، ومن يضرب فيها بسهمين خير ممن يضرب فيها بسهم ، وما جعل الله من له سهم في الإسلام كمن لا سهم له .

( 17 ) حدثنا يزيد بن هارون عن العوام عن علي بن مدرك عن أبي زرعة عن أبي سريرة قال " الإيمان نور ، فمن زنا فارقه الإيمان ، فمن لام نفسه وراجعه راجعه الإيمان .

( 18 ) حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكمل المؤمنين إيمانا وأفضل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا .

( 19 ) حدثنا حفص بن غياث عن خالد عن أبي قلابة عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا .

( 20 ) حدثنا المقبري عن سعيد بن أبي أيوب عن ابن عجلان عن القعقاع عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أكمل المؤمنين أحسنهم خلقا .

( 21 ) حدثنا أبو أسامة عن جرير بن حازم عن يعلى بن حكيم قال : أكثر ظني أنه قال عن سعيد بن جبير قال : قال ابن عمر : الحياء والإيمان قرنا جميعا ، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر

التالي السابق


الخدمات العلمية