صفحة جزء
4445 [ ص: 220 ] حدثنا غندر عن شعبة عن سلمة عن إبراهيم عن علقمة قال : قال رجل عند عبد الله : إني مؤمن ، فقال : قل : إني في الجنة ، ولكنا نؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله .

( 23 ) حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم عن علقمة قال : قيل له : أمؤمن أنت ؟ قال : أرجو .

( 24 ) حدثنا جرير عن مغيرة عن سماك بن سلمة عن عبد الرحمن بن عصمة أن عائشة قالت : أنتم المؤمنون إن شاء الله .

( 25 ) حدثنا أبو أسامة عن مسعر عن عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن قال : إذا سئل أحدكم : أمؤمن أنت ، فلا يشك في إيمانه .

( 26 ) حدثنا وكيع عن مسعر عن موسى بن أبي كثير عن رجل لم يسمه عن أبيه قال : سمعت ابن مسعود يقول : أنا مؤمن .

( 27 ) حدثنا وكيع عن الأعمش عن أبي وائل قال : جاء رجل فقال : لقيت ركبا فقلت : من أنتم ؟ قالوا : نحن المؤمنون ، قال : أفلا قالوا : نحن في الجنة .

( 28 ) حدثنا ابن مهدي عن سفيان عن معمر عن ابن طاوس عن أبيه وعن محمد عن إبراهيم أنهما كانا إذا سألا قالا : آمنا بالله وملائكته وكتبه ورسله .

( 29 ) حدثنا أبو معاوية عن الشيباني قال : لقيت عبد الله بن معقل فقلت له : إن أناسا من أهل الصلاح يعيبون علي أن أقول : أنا مؤمن ، فقال عبد الله : لقد خبت وخسرت إن لم تكن مؤمنا .

( 30 ) حدثنا وكيع عن عمرو بن منبه عن سوار بن شبيب قال : جاء رجل إلى ابن عمر فقال : إن هاهنا قوما يشهدون علي بالكفر ، فقال : ألا تقول : لا إله إلا الله فتكذبهم .

( 31 ) حدثنا أبو معاوية عن الشيباني عن أبي قلابة عن عبد الله بن يزيد الأنصاري قال : تسموا بأسمائكم التي سماكم الله بالحنيفية والإسلام والإيمان [ ص: 221 ] حدثنا ابن إدريس عن الأعمش عن سفيان عن سلمة بن سبرة قال : خطبنا معاذ فقال : أنتم المؤمنون وأنتم أهل الجنة .

( 33 ) حدثنا عمر بن أيوب عن جعفر بن برقان قال : كتب إلينا عمر بن عبد العزيز " أما بعد فإن عرى الدين وقوام الإسلام الإيمان بالله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة فصلوا الصلاة لوقتها " .

( 34 ) حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا سعيد عن قتادة عن أنس أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : يخرج من النار من قال : لا إله إلا الله ، وكان في قلبه من الخير ما يزن شعيرة ؛ ثم قال الثانية : يخرج من النار من قال : لا إله إلا الله ، وكان في قلبه من الخير ما يزن برة .

( 35 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا ابن أبي ذئب عن الزهري عن عامر بن سعد عن أبيه أن نفرا أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعطاهم إلا رجلا منهم ، فقال سعد : يا رسول الله ، أعطيتهم وتركت فلانا والله إني لأراه مؤمنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أو مسلما ؟ فقال سعد : والله إني لأراه مؤمنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أو مسلما ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك ثلاثا .

( 36 ) حدثنا أبو معاوية عن عاصم عن أبي عثمان عن سلمان قال : فيقال له : سل تعطه يعني النبي صلى الله عليه وسلم فاشفع تشفع وادع تجب ، فيرفع رأسه فيقول : أمتي أمتي مرتين أو ثلاثا ، فقال سلمان : في كل من في قلبه مثقال حبة حنطة من إيمان ، أو مثقال شعيرة من إيمان ، أو مثقال حبة خردل من إيمان ، قال سلمان : فذلك المقام المحمود ( 37 )

التالي السابق


الخدمات العلمية