صفحة جزء
4450 ( 78 ) حدثنا ابن فضيل عن عطاء بن السائب عن محارب بن دثار عن ابن بريدة عن ابن يعمر قال : وردنا بالمدينة فأتينا عبد الله بن عمر فقلنا : يا أبا عبد الرحمن ، إنا نمعن في الأرض فنلقى قوما يزعمون أن لا قدر ، فقال : من المسلمين ممن يصلي إلى القبلة ، قال : فغضب حتى وددت أني لم أكن سألته ، ثم قال : إذا لقيت أولئك فأخبرهم أن عبد الله بن عمر منهم بريء وأنهم منه برآء ، ثم قال : إن شئت حدثتك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أجل ، فقال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل جيد الثياب طيب الريح حسن الوجه فقال يا رسول الله ، ما الإسلام ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت وتغتسل من الجنابة ؟ قال : صدقت ، فما الإيمان ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تؤمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وبالقدر كله خيره وشره وحلوه ومره ، قال : صدقت ، ثم انصرف فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : علي بالرجل ، قال : فقمنا بأجمعنا فلم نقدر عليه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم .

[ ص: 228 ] حدثنا عفان قال حدثنا أبان العطار قال حدثنا يحيى بن أبي كثير عن زيد عن أبي سلام عن أبي مالك الأشعري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : الطهر شطر الإيمان .

( 80 ) حدثنا ابن مهدي عن سفيان عن أبي إسحاق عن أبي ليلى الكندي عن حجر بن عدي قال : حدثنا علي أن الطهور شطر الإيمان .

( 81 ) حدثنا وكيع قال حدثنا الأوزاعي عن حسان بن عطية قال : الوضوء شطر الإيمان .

( 82 ) حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن أبي ليلى الكندي عن غلام لحجر بن عدي أن حجرا رأى ابنا له خرج من الغائط ولم يتوضأ فقال : يا غلام ناولني الصحيفة من الكوة ؛ فسمعت عليا يقول : " الطهور نصف الإيمان " .

( 83 ) حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا زكريا قال حدثنا الحواري أن عبد الله بن عمر قال : إن عرى الدين وقوامه الصلاة والزكاة لا يفرق بينهما ، وحج البيت وصوم رمضان ، وإن من إصلاح الأعمال الصدقة والجهاد ، ثم قم فانطلق .

( 84 ) حدثنا ابن علية عن يونس عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا .

( 85 ) حدثنا ابن نمير قال حدثنا محمد بن أبي إسماعيل عن معقل الخثعمي قال : أتى عليا رجل وهو في الرحبة فقال : يا أمير المؤمنين ، ما ترى في امرأة لا تصلي ؟ قال : من لم يصل فهو كافر .

( 86 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن عبد الله بن ضمرة عن كعب قال : من أقام الصلاة وآتى الزكاة وسمع وأطاع فقد توسط الإيمان ، وأحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكمل الإيمان .

( 87 ) حدثنا إسماعيل بن عياش عن عبيد الله بن عبيد الكلاعي قال : أخذ بيد مكحول [ ص: 229 ] فقال : يا أبا وهب ، ليعظم شأن الإيمان في نفسك ، من ترك صلاة مكتوبة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله ، ومن برئت منه ذمة الله فقد كفر .

( 88 ) حدثنا أبو خالد عن عمرو بن قيس عن أبي إسحاق قال : قال علي : الصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد ، فإذا ذهب الصبر ذهب الإيمان .

( 89 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي إسحاق عن صلة عن عمار قال ثلاث من جمعهن جمع الإيمان : الإنصاف من نفسك ، والإنفاق من الإقتار ، وبذل السلام للعالم .

( 90 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي إسحاق عن صلة عن عمار إنهم لا أيمان لهم لا عهد لهم .

( 91 ) حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم قال : كان يقال : لا يدخل النار إنسان في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان .

( 92 ) حدثنا زيد بن الحباب عن الصعق بن حزن قال حدثني عقيل بن الجعد عن أبي إسحاق عن سويد بن غفلة عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله .

( 93 ) حدثنا أبو أسامة عن جرير بن حازم قال : حدثني عيسى بن عاصم قال : حدثني عدي بن عدي قال : كتب إلي عمر بن عبد العزيز " أما بعد فإن للإيمان فرائض وشرائع وحدودا وسننا ، فمن استكملها استكمل الإيمان ، ومن لم يستكملها لم يستكمل الإيمان ، فإن أعش فسأبينها لكم حتى تعملوا بها ، وإن أمت قبل ذلك فما أنا على صحبتكم بحريص " .

( 94 ) حدثنا الفضل بن دكين قال حدثنا هشام بن سعيد عن زيد بن أسلم قال : لا بد لأهل هذا الدين من أربع : دخول في دعوة الإسلام ، ولا بد من الإيمان وتصديق بالله وبالمرسلين أولهم وآخرهم وبالجنة والنار والبعث بعد الموت ، ولا بد أن تعمل عملا تصدق به ، ولا بد من أن تعلم علما تحسن به عملك ، ثم قرأ وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى .

[ ص: 230 ] حدثنا عبد الأعلى عن الجريري عن عبد الله بن شقيق قال : ما كانوا يقولون لعمل تركه رجل كفر غير الصلاة ، قال : كانوا يقولون : تركها كفر .

( 96 ) حدثنا أبو بكر عن عاصم عن أبي وائل قال : قيل له : إن ناسا يزعمون أن المؤمنين يدخلون النار ، قال : لعمرك والله إن حشوها غير المؤمنين .

( 97 ) حدثنا أبو بكر بن عياش عن مغيرة قال : سمعت شقيقا يقول وسأله رجل : سمعت ابن مسعود يقول : إنه من شهد أنه مؤمن فليشهد أنه في الجنة ؟ قال : نعم .

التالي السابق


الخدمات العلمية