صفحة جزء
4492 ( 25 ) الرجل يوصي بالوصية ثم يريد أن يغيرها

( 1 ) حدثنا يحيى بن سعيد عن حسين المعلم عن عمرو بن شعيب عن عبد الله بن الحارث بن أبي ربيعة أو الحارث بن عبد الله بن أبي ربيعة ، قال : قلت لعمر : شيء يصنعه أهل اليمن ، يوصي الرجل ، ثم يغير وصيته ، قال : ليغير ما شاء من وصيته .

( 2 ) حدثنا ابن إدريس عن ليث عن مجاهد ، قال : قال عمر : ما أعتق الرجل في مرضه من رقيقه فهي وصية إن شاء رجع فيها .

( 3 ) حدثنا حفص عن ابن جريج عن عطاء قال : يغير الرجل من وصيته ما شاء إلا العتاق .

( 4 ) [ حدثنا عبدة عن الشيباني ] عن الشعبي قال : كل وصية إن شاء رجع فيها إلا العتاقة .

( 5 ) [ حدثنا ابن ] عن حماد بن سلمة عن حجاج عن الحكم عن إبراهيم قال : إذا أوصى الرجل بوصية له : إن حدث به حدث الموت ، قال : لا يرجع في .

( 6 ) حدثنا عبد الأعلى عن هشام عن الحسن قال : إذا أوصى الرجل فإنه يغير وصيته ما شاء ، قيل له : فالعتاقة ؟ قال : العتاقة وغير العتاقة ، وإنما يؤخذ بآخرها [ ص: 294 ] حدثنا الضحاك بن مخلد عن ابن جريج عن عمرو بن دينار عن طاوس أنه كان لا يرى بأسا أن يعود الرجل في عتاقه .

( 8 ) حدثنا معتمر عن عاصم قال : مرض أبو العالية فأعتق مملوكا له ذكروا له أنه من وراء النهر ، فقال : إن كان حيا فلا أعتقه ، وإن كان ميتا فهو عتيق ، وذكر هذه الآية وله ذرية ضعفاء .

( 9 ) حدثنا عبد الأعلى عن هشام عن محمد قال : كانوا يوصون ، فيكتب الرجل في وصيته : إن حدث بي حدث قبل أن أغير وصيتي هذه فإن بدا له أن يغير غير إن شاء العتاقة وغيرها ، فإن لم يستثن في وصيته غير منها ما شاء غير العتاقة .

( 10 ) حدثنا ابن علية عن روح بن القاسم عن ابن أبي نجيح عن مجاهد ، كان يقسم عليه قسما أن المعتق عن دبر وصية وأن للرجل أن يغير من وصيته ما شاء .

( 11 ) حدثنا سعيد بن خثيم عن حنظلة عن طاوس قال : يرجع مولى المدبر متى شاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية