صفحة جزء
4510 ( 43 ) في قوله تعالى وإذا حضر القسمة أولوا القربى

( 1 ) حدثنا عباد بن العوام عن داود عن سعيد بن المسيب في قوله : وإذا حضر القسمة أولوا القربى واليتامى والمساكين فارزقوهم منه فحدث عن محمد عن عبيدة أنه ولي وصية فأمر بشاة فذبحت فصنع طعاما لأجل هذه الآية وقال : لولا هذه الآية لكان هذا من مالي .

( 2 ) حدثنا جرير عن مغيرة عن إبراهيم في قوله : وإذا حضر القسمة أولوا القربى واليتامى والمساكين فارزقوهم منه قال : إذا كان قسم القوم الميراث ، وكان هؤلاء شهودا رضخ لهم من الميراث ، فإن كانوا أغنياء وأحد منهم شاهد ، فإن شاء أعطى من نصيبه وإلا قال لهم قولا معروفا ؛ قال : يقول : إن كان لكم فيه حقا .

( 3 ) حدثنا يحيى بن يمان عن سفيان عن عاصم عن أبي العالية والحسن قالا : يرضخون ويقولون قولا معروفا .

( 4 ) حدثنا جرير عن مغيرة عن الشعبي قال : كان رجل يقسم ميراثا فقال لصاحبه : ألا تجيء بخير آية من كتاب الله قد أصبت ، فقسم بينهم من نصيبه .

( 5 ) حدثنا يزيد بن هارون وسفيان بن حسين عن الحسن وابن سيرين في قوله : وإذا حضر القسمة أولوا القربى واليتامى قالا : هي مبينة ؛ فإذا حضرت وحضر هؤلاء القوم أعطوا منها ورضخ لهم [ ص: 304 ] حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري في قوله : وإذا حضر القسمة أولوا القربى : إنها محكمة .

( 7 ) حدثنا غندر عن شعبة عن قتادة قال : سمعت يونس بن جبير يحدث عن حطان عن أبي موسى في هذه الآية : وإذا حضر القسمة أولوا القربى واليتامى والمساكين فارزقوهم منه وقولوا لهم قولا معروفا قال : قضى بها أبو موسى .

( 8 ) حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث عن حماد بن سلمة عن هشام بن عروة أن عروة قسم ميراث أخيه مصعب ، فأعطى من حضره من هؤلاء وبنوه صغار .

( 9 ) حدثنا عبد الصمد عن حماد بن سلمة عن حجاج عن أبي إسحاق عن أبي بكر بن أبي موسى وعبد الرحمن بن أبي بكر أنهما كانا يعطيان من حضر من هؤلاء .

( 10 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن السدي عن أبي سعد عن سعيد بن جبير : وإذا حضر القسمة أولوا القربى واليتامى والمساكين فارزقوهم منه قال : إن كانوا كبارا رضخوا ، وإن كانوا صغارا اعتذروا إليهم ، فذلك قوله قولا معروفا .

( 11 ) حدثنا ابن فضيل عن أشعث عن ابن سيرين عن حميد بن عبد الرحمن قال : ولي أبي ميراثا فأمر بشاة فذبحت فصنعت ، فلما قسم ذلك الميراث أطعمهم وقال لمن لم يرث معروفا .

( 12 ) حدثنا يحيى بن يمان عن سفيان عن السدي عن أبي مالك : نسختها آية الميراث .

( 13 ) حدثنا ابن يمان عن معاذ عن الشيباني عن عكرمة عن ابن عباس قال : محكمة ليست بمنسوخة .

التالي السابق


الخدمات العلمية