صفحة جزء
4548 [ ص: 324 ] ( 30 ) كتاب الفرائض

( 1 ) ما قالوا في تعليم الفرائض

( 1 ) حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص قال : قال عبد الله : من تعلم القرآن فليتعلم الفرائض ، ولا يكن كرجل لقيه أعرابي فقال له : أمهاجر أنت يا عبد الله ، فيقول : نعم ، فيقول : إن بعض أهلي مات وترك كذا وكذا ، فإن هو علمه فعلم آتاه الله ، وإن كان لا يحسن فيقول : فبم تفضلونا يا معشر المهاجرين ، .

( 2 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله بنحوه .

( 3 ) حدثنا أبو معاوية ووكيع عن الأعمش عن إبراهيم قال : قال عمر : تعلموا الفرائض فإنها من دينكم .

( 4 ) حدثنا وكيع عن زكريا عن ابن أبي مسلم عن صالح أبي الخليل عن أبي موسى قال : مثل الذي يقرأ القرآن ولا يحسن الفرائض كاليدين بلا رأس .

( 5 ) حدثنا وكيع عن علي بن صالح عن أبي إسحاق عن عبد الله بن قيس عن ابن عباس قال : من قرأ سورة النساء ، فعلم ما يحجب مما لا يحجب علم الفرائض .

( 6 ) حدثنا أبو معاوية عن مسلم عن مسروق أنه قيل له : هل كانت عائشة تحسن الفرائض ؟ فقال : إي والذي نفسي بيده ، لقد رأيت مشيخة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم الأكابر يسألونها عن الفرائض .

( 7 ) حدثنا أبو معاوية عن هشام عن أبيه قال : ما رأيت أحدا أعلم بفريضة ولا أعلم بفقه ولا بشعر من عائشة [ ص: 325 ]

( 8 ) حدثنا وكيع قال ثنا موسى بن علي بن رباح عن أبيه أن عمر خطب الناس بالجابية فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : من أحب أن يسأل عن القرآن فليأت أبي بن كعب ، ومن أحب أن يسأل عن الفرائض فليأت زيد بن ثابت .

( 9 ) حدثنا وكيع قال ثنا المسعودي عن القاسم بن عبد الرحمن قال : قال عبد الله : تعلموا القرآن والفرائض ، فإنه يوشك أن يفتقر الرجل إلى علم كان يعلمه ، أو يبقى في قوم لا يعلمون .

( 10 ) حدثنا وكيع قال حدثنا محمد بن عبيد الله العقيلي عن أبي سلمة الحمصي عن سليمان بن موسى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أبطل ميراثا فرضه الله في كتابه أبطل الله ميراثه من الجنة .

( 11 ) حدثنا زيد بن حباب قال أخبرنا أبو سنان قال حدثني أبو إسحاق عن عمرو بن ميمون قال : كانوا إذا اختلفوا في فريضة أتوا عائشة فأخبرتهم بها .

( 12 ) حدثنا عيسى بن يونس عن الأعمش عن إبراهيم قال : قلت لعلقمة : علمني الفرائض ، قال : ائت جيرانك .

( 13 ) حدثنا أبو معاوية عن عاصم عن مورق قال : قال عمر : تعلموا اللحن والفرائض والسنة كما تعلمون القرآن .

التالي السابق


الخدمات العلمية