صفحة جزء
4618 ( 73 ) الغرقى من كان يورث بعضهم من بعض

( 1 ) حدثنا ابن عيينة عن عمرو عن أبي المنهال عن إياس بن عبد الله المزني أنه سئل عن أناس سقط عليهم بيت ، فماتوا جميعا ؛ فورث بعضهم من بعض .

( 2 ) حدثنا هشيم عن مغيرة قال : أخبرني قطن بن عبد الله الضبي أن امرأة ركبت في الفرات ومعها ابن لها فغرقا جميعا ، فلم يدر أيهما مات قبل صاحبه فأتينا شريحا فأخبرناه بذلك ، فقال : ورثوا كل واحد منهما من صاحبه ولا تردوا على واحد منهما مما ورث من صاحبه شيئا .

( 3 ) حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن أبي الزعراء عمرو بن عمرو الجشمي عن عبد الله بن عتبة وكان قاضيا لابن الزبير أنه ورث الغرقى بعضهم من بعض .

( 4 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن سماك عن رجل عن عمر أنه ورث قوما غرقوا بعضهم من بعض [ ص: 372 ]

( 5 ) حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن أبي حصين أن قوما غرقوا على جسر منبج ، فورث عمر بعضهم من بعض ، قال سفيان لأبي حصين : من الشعبي سمعته ؟ قال : نعم .

( 6 ) حدثنا وكيع عن ابن أبي ليلى عن الشعبي عن الحارث عن علي أن أهل بيت غرقوا في سفينة ، فورث علي بعضهم من بعض .

( 7 ) حدثنا وكيع قال ثنا ابن أبي ليلى عن الشعبي عن عبيدة أن قوما وقع عليهم بيت أو ماتوا في طاعون ، فورث عمر بعضهم من بعض .

( 8 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن الحريش البجلي عن أبيه أن رجلا وابنه أو أخوين قتلا يوم صفين جميعا ، لا يدرى أيهما قتل أولا ، قال : فورث علي كل واحد منهما صاحبه .

( 9 ) حدثنا ابن عيينة عن ابن أبي عروبة عن قتادة عن رجل عن قبيصة بن ذؤيب أن طاعونا وقع بالشام ، فكان أهل البيت يموتون جميعا ، فكتب عمر أن يورث الأعلى من الأسفل ، وإذا لم يكونوا كذلك ورث هذا من ذا ، وهذا من ذا ، قال سعيد : الأعلى من الأسفل : كان الميت منهم يموت وقد وقعت يده على آخر إلى جنبه .

( 10 ) حدثنا عبدة عن سعيد عن قتادة عن علي مثله .

( 11 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن منصور ، قال إبراهيم في القوم يموتون لا يدرى أيهم مات قبل ، قال : يورث بعضهم من بعض ، قال منصور : لا يضرك بأيهم بدأت إذا ورثت بعضهم من بعض .

( 74 ) من قال : يرث كل واحد منهم وارثه من الناس ولا يورث بعضهم من بعض

( 1 ) حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن داود بن أبي هند عن عمر بن عبد العزيز أنه كان يورث الأحياء من الأموات ، ولا يورث الغرقى بعضهم من بعض [ ص: 373 ]

( 2 ) حدثنا عبدة عن سعيد عن قتادة قال : كان في كتاب عمر بن عبد العزيز : يرث كل إنسان وارثه من الناس .

( 3 ) حدثنا حفص عن الأعمش عن إبراهيم قال : أتته امرأة فقالت : إن أخي وابن أخي خرجا في سفينة فغرقا ، فلم يورثهما شيئا .

( 4 ) حدثنا وكيع قال حدثنا حسين عن مغيرة عن إبراهيم قال : لا يرث واحد منهما مما ورث من صاحبه شيئا .

( 5 ) حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري في الذين يموتون جميعا ، لا يدرى أيهم قبل صاحبه ، قال لا يورث بعضهم من بعض .

التالي السابق


الخدمات العلمية