صفحة جزء
4628 ( 85 ) في الرجل يعتق الرجل سائبة لمن يكون ميراثه

( 1 ) حدثنا هشيم عن أبي بشر عن عطاء أن رجلا أعتق غلاما له سائبة ، فمات وترك مالا ، فسئل ابن مسعود فقال : إن أهل الإسلام لا يسيبون ، إنما كانت تسيب أهل الجاهلية ، أنت مولاه وولي نعمته وأولى الناس بميراثه ، وإن تحرجت من شيء فهاهنا ورثه كثير يعني بيت المال [ ص: 382 ]

( 2 ) حدثنا ابن علية عن ابن عون عن الشعبي قال : أتي ابن مسعود بمال أناس أعتقوه سائبة ، فقال لمواليه : هذا مال مولاكم ، قالوا : لا حاجة لنا به ، إنا كنا أعتقناه سائبة ، فقال ابن مسعود : إن في أموال المسلمين له موضعا .

( 3 ) حدثنا ابن علية عن التيمي عن أبي عثمان قال : قال عمر : السائبة والصدقة ليومهما .

( 4 ) حدثنا ابن علية عن التيمي عن بكر بن عبد الله المزني أن ابن عمر أتي بثلاثين ألفا ، قال : أحسبه ، قال : أعتقته سائبة فأمر أن يشترى به رقاب .

( 5 ) حدثنا وكيع قال ثنا زكريا عن عامر في رجل أعتق غلاما له سائبة ، قال : الميراث لمولاه .

( 6 ) حدثنا حاتم بن وردان عن يونس قال : سئل الحسن عن ميراث السائبة فقال : كل عتيق سائبة .

( 7 ) حدثنا ابن علية عن ابن عون عن محمد قال : لا أعلم ميراث السائبة إلا لمواليه إلا أن .

( 8 ) حدثنا وكيع قال ثنا شعبة عن سلمة بن كهيل عن أبي عمرو الشيباني قال : قال عبد الله : السائبة يضع ماله حيث شاء .

( 9 ) حدثنا وكيع قال ثنا بسطام بن مسلم عن عطاء بن أبي رباح أن طارق بن المرقع أعتق غلاما له لله ، فمات وترك مالا ، فعرض على مولاه طارق ، فقال : شيء جعلته لله ، فلست بعائد فيه ، فكتب في ذلك إلى عمر ، فكتب عمر أن اعرضوا المال على طارق ، فإن قبله فذاك وإلا فاشتروا به رقيقا فأعتقوهم ، قال : فبلغ خمسة عشر رأسا .

( 10 ) حدثنا عبد الأعلى عن هشام عن محمد أن امرأة من الأنصار أعتقت سالما سائبة ؛ ثم قالت له : وال من شئت ، فوالى أبا حذيفة بن عتبة ، فأصيب يوم اليمامة ، فدفع ماله إلى التي أعتقته .

التالي السابق


الخدمات العلمية