صفحة جزء
4634 ( 91 ) الرجلان يقعان على المرأة في طهر واحد ويدعيان جميعا ولدا ، من يرثه ؟

( 1 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن سماك عن حنش قال : وقع رجل على وليدة ثم باعها من آخر فوقعا عليها فاجتمعا عليها في طهر واحد ، فولدت غلاما ، فأتوا عليا فقال علي : تركتما وليس لأمه ، وهو للباقي منكما بمنزلة أمه .

( 2 ) حدثنا جرير عن مغيرة عن الشعبي قال : قضى علي في رجلين وطئا امرأة في طهر واحد ، فولدت ، فقضى أن جعله بينهما ، يرثهما ويرثانه ، وهو لآخرهما حياة .

( 3 ) حدثنا جرير عن مغيرة عن الشعبي قال : قضى عمر فيه بقول القافة .

( 4 ) حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم قال : دعا عمر أمة فسألها من أيهما هو ؟ فقالت : ما أدري وقعا علي في طهر ، فجعله عمر بينهما .

( 5 ) حدثنا علي بن مسهر عن الأجلح عن الشعبي عن عبد الله بن الخليل الحضرمي عن زيد بن أرقم قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ أتاه رجل من اليمن وعلي بها فجعل يحدث النبي صلى الله عليه وسلم ويخبره قال : يا رسول الله ، أتى عليا ثلاثة نفر فاختصموا في ولد [ ص: 387 ] كلهم ، وزعم أنه ابنه وقعوا على امرأة في طهر واحد فقال علي : إنكم شركاء متشاكسون ، وإني مقرع بينكم ، فمن قرع فله الولد وعليه ثلثا الدية لصاحبيه ، قال : فأقرع بينهم فقرع أحدهم فدفع إليه الولد وجعل عليه ثلثي الدية ، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه أو أضراسه .

( 6 ) حدثنا أبو أسامة عن هشام بن عروة عن أبيه عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب عن أبيه أن عمر قضى في رجلين ادعيا رجلا لا يدري أيهما أبوه ، فقال عمر للرجل : اتبع أيهما شئت .

التالي السابق


الخدمات العلمية