صفحة جزء
4707 ( 2 ) ما ذكر مما أعطى الله إبراهيم عليه السلام وفضله به

( 1 ) حدثنا وكيع بن الجراح عن شعبة عن المغيرة بن النعمان عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أول الخلائق يلقى بثوب إبراهيم .

( 2 ) حدثنا أبو بكر بن عياش قال ثنا أبو حصين عن سعيد بن جبير وإبراهيم الذي وفى قال : بلغ ما أمر به .

( 3 ) حدثنا أبو بكر بن عياش قال ثنا عاصم عن زر عن عبد الله قال الأواه الدعاء يريد إن إبراهيم لأواه .

( 4 ) حدثنا علي بن مسهر عن المختار بن فلفل عن أنس قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا خير البرية ، فقال : ذاك إبراهيم .

( 5 ) حدثنا يعلى بن عبيد قال ثنا إسماعيل بن أبي خالد عن سعيد بن جبير قال : يحشر الناس عراة حفاة ، فأول من يلقى بثوب إبراهيم [ ص: 448 ]

( 6 ) حدثنا جرير عن قابوس عن أبيه عن ابن عباس قال : لما فرغ إبراهيم عليه السلام من بناء البيت العتيق قيل له : أذن في الناس بالحج ، قال : رب ، وما يبلغ صوتي ، قال : أذن وعلي البلاغ ، قال : فقال إبراهيم عليه السلام : يا أيها الناس ، كتب عليكم الحج إلى البيت العتيق ، قال : فسمعه ما بين السماء إلى الأرض ، ألا ترى أن الناس يجيئون من أقاصي الأرض يلبون .

( 7 ) حدثنا محمد بن أبي عبيدة بن معن قال حدثني أبي عن الأعمش عن أبي صالح قال : انطلق إبراهيم النبي صلى الله عليه وسلم يمتار فلم يقدر على الطعام ، فمر بسهلة حمراء ، فأخذ منها ، ثم رجع إلى أهله فقالوا : ما هذا ؟ قال : حنطة حمراء ، قال : افتحوها فوجدوها حنطة حمراء ، قال : فكان إذا زرع منها شيئا خرج سنبلة من أصلها إلى فرعها حبا متراكبا .

( 8 ) حدثنا أبو معاوية عن عاصم عن أبي عثمان عن سلمان قال : لما رأى إبراهيم ملكوت السماوات والأرض رأى عبدا على فاحشة فدعا عليه فهلك ، ثم رأى آخر فدعا عليه فهلك ، فقال الله : أنزلوا عبدي ، لا يهلك عبادي .

( 9 ) حدثنا معاذ بن معاذ عن التيمي عن أبي عثمان عن سلمان قال : أرسل على إبراهيم عليه السلام أسدان مجوعان ، فلحساه وسجدا له .

( 10 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن عبد الله بن خليل عن علي في قوله يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم قال : لولا أنه قال " وسلاما " لقتله بردها .

( 11 ) حدثنا خالد بن مخلد عن محمد بن ثابت قال حدثني موسى مولى أبي بكرة قال : حدثني سعيد بن جبير قال : لما رأى إبراهيم عليه السلام في المنام ذبح إسحاق سار به مسيرة شهر في غداة واحدة حتى أتى المنحر بمنى ، فلما صرف الله عنه الذبح قام بكبش فذبحه ، ثم رجع به مسيرة شهر في روحة واحدة طويت له الأودية والجبال .

( 12 ) حدثنا معتمر عن أبيه عن قتادة عن أبي سليمان عن كعب قال : ما أحرقت النار من إبراهيم إلا وثاقه [ ص: 449 ]

( 13 ) حدثنا معاوية بن هشام قال أخبرنا سفيان عن زيد بن أسلم عن عبد الله بن عبيد بن عمير عن أبيه قال : قال موسى : يا رب : ذكرت إبراهيم وإسحاق ويعقوب ثم أعطيتهم ذاك ، قال : إن إبراهيم لم يعدل في شيء إلا اختارني ، وإن إسحاق جاد لي بنفسه فهو لما سواها أجود ، وإن يعقوب لم أبتله ببلاء إلا زاد بي حسن ظن .

( 14 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن سلمة عن مجاهد وأذن في الناس بالحج قال : أمر إبراهيم أن يؤذن بالحج فقام فقال : يا أيها الناس ، أجيبوا ربكم ، فأجابوه : لبيك اللهم لبيك .

( 15 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن ابن أبي نجيح عن مجاهد وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال : ابتلي بالآيات التي بعدها .

( 16 ) حدثنا وكيع عن يونس عن الشعبي وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات قال : منهن الختان .

( 17 ) حدثنا عبد الأعلى عن داود عن عكرمة عن ابن عباس وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات قال : لم يبتل أحد بهذا الدين فأقامه إلا إبراهيم عليه السلام .

( 18 ) حدثنا الفضل بن دكين عن سفيان عن فراس عن الشعبي عن عبد الله بن عمرو قال : أول كلمة قالها إبراهيم حين ألقي في النار حسبنا الله ونعم الوكيل .

( 19 ) حدثنا عبد الله بن نمير عن يحيى بن سعيد عن سعيد أن إبراهيم أول الناس أضاف الضيف ، وأول الناس اختتن ، وأول الناس قلم أظفاره وجز شاربه واستحد .

( 20 ) حدثنا ابن نمير عن يحيى بن سعيد عن سعيد أن إبراهيم عليه السلام أول من رأى الشيب فقال : يا رب ، ما هذا ؟ قال : الوقار ، قال : يا رب ، زدني وقارا .

( 21 ) حدثنا عيسى بن يونس عن ربيعة بن عثمان التيمي عن سعد بن إبراهيم عن أبيه أنه قال : أول من خطب على المنابر إبراهيم خليل الله عليه السلام .

التالي السابق


الخدمات العلمية