صفحة جزء
4725 ( 19 ) ما جاء في سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه

( 1 ) حدثنا إسماعيل بن إبراهيم بن علية عن أيوب عن عائشة بنت سعد قال : سمعتها تقول : أبي والله الذي جمع له رسول الله صلى الله عليه وسلم أبويه يوم أحد .

( 2 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن سعد بن إبراهيم عن عبد الله بن شداد عن علي بن أبي طالب قال : ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفدي بأبويه أحدا إلا سعدا فإني سمعته يقول يوم أحد : ارم سعد ، فداك أبي وأمي [ ص: 508 ]

( 3 ) حدثنا عبد الله بن نمير قال ثنا يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب قال : سمعت سعد بن أبي وقاص يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع له أبويه يوم أحد .

( 4 ) حدثنا وكيع عن إسماعيل عن قيس قال : سمعت سعدا يقول : إني لأول رجل من العرب رمى بسهم في سبيل الله في الغزو عند القتال .

( 5 ) حدثنا غندر عن شعبة عن أبي بلج قال : سمعت مصعب بن سعد يحدث أن سعدا كاتب غلاما له فأراد منه شيئا فقال : ما عندي ما أعطيك ، وعمد إلى دنانير فخصفها في نعليه ، فدعا سعد عليه فسرقت نعلاه .

( 6 ) حدثنا وكيع عن شعبة عن يحيى بن الحصين عن مصعب بن سعد عن أبيه أنه سمع رجلا يتناول عليا فدعا عليه فتخبطته بختية فقتلته .

( 7 ) حدثنا وكيع عن إسماعيل عن قيس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اتقوا دعوات سعد .

( 8 ) حدثنا وكيع عن شعبة عن الحر بن الصباح عن عبد الرحمن بن الأخنس عن سعيد بن زيد قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : سعد في الجنة .

( 9 ) حدثنا يزيد بن هارون عن يحيى بن سعيد أن عبد الله أخبره أن عائشة كانت تحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سهر ذات ليلة وهو إلى جنبي ، قالت : فقلت : يا رسول الله ، ما شأنك ؟ فقال : ليت رجلا صالحا من أمتي يحرسني الليلة ، قال : فبينا نحن كذلك إذ سمعت صوت السلاح فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من هذا ؟ فقال : أنا سعد بن مالك ، قال : ما جاء بك ؟ قلت : جئت أحرسك يا رسول الله ، قال : فسمعت غطيط رسول الله صلى الله عليه وسلم في نومه .

( 10 ) حدثنا أبو أسامة قال ثنا مسعر عن سعد بن إبراهيم عن أبيه عن سعد قال : [ ص: 509 ] رأيت عن يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن شماله يوم أحد رجلين عليهما ثياب بيض ما رأيتهما قبل ولا بعد يعني جبريل وميكائيل .

( 11 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن هشام بن هشام قال : سمعت سعيد بن المسيب يقول : كان سعد بن أبي وقاص أشد المسلمين بأسا يوم أحد .

( 12 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن عبد الرحمن بن عتبة عن القاسم بن عبد الرحمن قال : أول من رمى بسهم في سبيل الله سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية